شهيد واعتقالات بالضفة وتمسك فلسطيني بتحرير الأسرى
آخر تحديث: 2007/4/17 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/17 الساعة 18:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/30 هـ

شهيد واعتقالات بالضفة وتمسك فلسطيني بتحرير الأسرى

الاحتلال واصل قتله لنشطاء المقاومة الفلسطينية (رويترز-أرشيف)

استشهد ناشط بارز في كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في كمين نصبه جنود الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن جنودا إسرائيليين تنكروا في هيئة مواطنين فلسطينيين كانوا يستقلون سيارة مدنية زرقاء، وقد قطعت الطريق على سيارة أشرف حنايشة في جنين قبل أن يطلقوا الرصاص عليه.

بدوره أكد مصدر عسكري إسرائيلي أن وحدة خاصة تابعة لقوات حرس الحدود، رصدت الرجل "المطلوب كناشط كبير" في المنطقة وحاصرت العربة التي كان يسافر فيها، ثم أطلقت النار عليه "بعد أن أشهر السلاح بوجه الجنود".

وفي تطور ميداني آخر قالت إذاعة الاحتلال إن قوات إسرائيلية شنت حملة دهم فجر اليوم في مناطق متفرقة بالضفة، واعتقلت 25 فلسطينيا بدعوى أنهم مطلوبون.

وتبنت كتائب الأقصى مسؤولية إطلاق النار على إسرائيليين قرب مستوطنة معاليه أدوميم غرب رام الله بالضفة الغربية، وإصابة أربعة منهم وهو ما أكده جيش الاحتلال الذي وصف إصابة أحدهم بأنها خطرة.

كما أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين-الذراع المسلح للجان المقاومة الشعبية مسؤوليتها عن قصف بلدة سديروت داخل الخط الأخضر بصاروخ من نوع "ناصر-3" مؤكدة أن القصف جاء ردا على الاعتقالات والاقتحامات المتواصلة في الضفة.

وأقر جيش الاحتلال بسقوط قذيفة قسام صاروخية على النقب الغربي دون أن تحدث أضرارا.

مظاهرات فلسطينية للمطالبة بإطلاق سراح الأسرى (رويترز)

يوم الأسير
وفي شأن آخر أحيا الفلسطينيون يوم الأسير للتضامن مع أكثر من عشرة آلاف أسير فلسطيني موجودين بسجون الاحتلال، مطالبين الحكومة الفلسطينية خلال التظاهرات والمسيرات التي نظموها اليوم بمناطق متفرقة بالضفة بعدم التنازل عن حق جميع الأسرى بالحرية.

كما حثت جموع المتظاهرين فصائل المقاومة التي تأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بعدم خذلان أهالي الأسرى الذين يعولون على صفقة تبادل مع شاليط بالإفراج عن الكثير من أبنائهم.

يأتي ذلك فيما أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عن استعداده لإجراء ما سماه "صفقة تبادل أسرى معقولة" مقابل إطلاق سراح شاليط، لكنه اعتبر القائمة التي تقدمت بها الحكومة الفلسطينية مبالغا فيها مبديا استعداده لعقد مباحثات مع السعودية بشأن مبادرة السلام العربية.

على الجانب الفلسطيني تمسك رئيس الوزراء إسماعيل هنية بالإفراج عن كل الأسرى، مؤكدا أن القائمة التي قدمت للجانب الإسرائيلي تتضمن اسم النائب القيادي بحركة فتح مروان البرغوثي.

وأبدى هنية تعجبه من الاهتمام الدولي بمصير الجندي الإسرائيلي الأسير منذ يونيو/حزيران الماضي، بينما لا يأبه العالم بمصير نحو 10 آلاف أسير فلسطيني.

مصادمات بين حرس المجلس التشريعي والصحفيين (رويترز)
إصابة صحفيين
وفي موضوع منفصل أصيب ثلاثة صحفيين فلسطينيين إثر اشتباكات مع عدد من حراس المجلس التشريعي في مدينة غزة أثناء اعتصام نفذه الصحفيون للمطالبة بالإفراج عن صحفي الـ BBC آلان جونستون الذي تختطفه جماعة مجهولة منذ الشهر الماضي.

ووصف مصدر طبي إصابة الصحفيين بالطفيفة، فيما حملت لجنة حماية الصحفيين حراس المجلس مسؤولية الاشتباكات مؤكدة أنهم منعوا الصحفيين من دخول المجلس في وقت لم يخرج أي نائب للتحدث إليهم. وقررت نقابة الصحفيين مقاطعة التشريعي.

المصدر : الجزيرة + وكالات