مثنى الضاري: مجلس علماء العراق ليس بديلا عن الهيئة
آخر تحديث: 2007/4/15 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/15 الساعة 10:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/28 هـ

مثنى الضاري: مجلس علماء العراق ليس بديلا عن الهيئة

الضاري يتحدث لمراسل الجزيرة نت

محمد النجار-عمّان

قال رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية في هيئة علماء المسلمين بالعراق مثنى الضاري إنه لم تتم استشارة الهيئة في مجلس علماء العراق الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر استضافه الأردن مطلع الشهر الجاري، نافيا بشدة أن يكون المجلس بديلا عن الهيئة.

وبرر الضاري في حوار مع الجزيرة نت الحضور الكبير لعدد من أعضاء الهيئة للمؤتمر، بأن الكثير من أعضاء الهيئة الذين شاركوا في المؤتمر جاؤوا بناء على تلقيهم دعوات لحضور المؤتمر الخامس لديوان الوقف السني الذي يعقد سنويا في بغداد "وجاء هؤلاء لتدارس شؤون المساجد وحرقها وما تتعرض له من اعتداءات واغتيال لأئمتها وتهجيرهم للخارج".

وأوضح رئيس اللجنة الثقافية والإعلامية أن معظم أعضاء الهيئة فوجئوا في عمان بطبيعة المؤتمر الذي حضروه "وهذا ما أكدوه للأمين العام للهيئة الشيخ حارث الضاري أثناء زيارتهم له في عمان حيث يقيم".

وأكد أن الهيئة لا يقلقها وجود تشكيلات وتنظيمات على الساحة العراقية "تسعى لخدمة مصالح العراقيين" مضيفا "نحن ندعو لتكاتف الجهود ونتمنى على جهات كثيرة أن تقوم ببعض الأعباء والمهام عنا بسبب المضايقة التي نواجهها من قوات الاحتلال والحكومات المتعاقبة ومنها الحكومة الحالية".

مثنى الضاري: وجود تشكيلات تخدم العراق لا يضيرنا (الجزيرة نت)
ورأى الضاري أن الانقسامات في طرف فصائل المقاومة تأتي من قبيل إعادة النظر في بعض الرؤى والأفكار من قبيل النقد الذاتي الذي تمارسه فصائل المقاومة.

كما أشار إلى الاعتراف العربي الرسمي بالهيئة وتعامل بعض الأطراف العربية الرئيسية معها بقدر عال من الاهتمام على أنه اعتراف بالأثر المهم للهيئة باعتبارها في طليعة القوى المناهضة للاحتلال في العراق "وليس اعترافا بموضوع السنة وغير ذلك لأننا ننظر للهيئة في إطار وطني".

وذكر الضاري أن المعلومات التي لديه تؤكد أن دولا عربية تنشط بهذه الفترة لإيجاد حل للقضية العراقية "وكل دولة لها اجتهاداتها الخاصة والتي تستند لقاعدة معلومات قد تختلف من دول لأخرى.. نحن نسمع من جميع هذه الدول: رؤاها واجتهاداتها، ولسنا ملزمين بأخذ هذه الرؤية وذاك الاجتهاد".

المصدر : الجزيرة