دمشق ترفض تصريحات سليمان بشأن التفاوض مع إسرائيل
آخر تحديث: 2007/4/15 الساعة 01:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/15 الساعة 01:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/27 هـ

دمشق ترفض تصريحات سليمان بشأن التفاوض مع إسرائيل

إبراهيم سليمان (يسار) وألون لايل تحدثا عن المفاوضات أمام الكنيست (الفرنسية)

رفضت دمشق تصريحات رجل الأعمال الأميركي السوري إبرهيم سليمان بشأن ما أسماها مفاوضات سلام سرية جرت بين سوريا وإسرائيل، واعتبرت أن ذلك لا يعكس وجهة نظر سوريا.
 
ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله إن سوريا "الحريصة على إحلال السلام العادل والشامل, أكدت مرارا رفضها إجراء أي محادثات سرية أو من خلال قنوات غير رسمية".
 
وقال إبراهيم سليمان الخميس في إسرائيل إن تل أبيب ودمشق تستطيعان التوصل إلى اتفاق سلام في غضون ستة أشهر. وأوضح أن "المفاوضات انتهت، ولم يبق سوى نقاط ثانوية يمكن معالجتها خلال لقاءين أو ثلاثة".
 
ووصل رجل الأعمال الأميركي السوري الأربعاء إلى إسرائيل تلبية لدعوة نواب في الكنيست للاستماع إليه بشأن مفاوضات السلام السرية التي شارك فيها إلى جانب ألون لايل المدير السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية بين سبتمبر/أيلول 2004 ويوليو/تموز 2006.
 
وأضاف المصدر السوري أنه "من الطبيعي أن يقوم إبراهيم سليمان أو سواه من المغتربين من أصل سوري بزيارة وطنه الأم وهو كغيره ممن يعرضون قيامهم بدور في عملية السلام سمعوا موقف سوريا الذي يؤكد رفض إجراء محادثات في الظلام أو عبر أقنية غير رسمية".
 
يذكر أن مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل توقفت عام 2000 بسبب الخلاف حول حجم انسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية التي احتلتها عام 1967 وضمتها لأراضيها عام 1981.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: