رئيس الموساد السابق يتهم قيادات بإفشال عملية اغتيال مشعل
آخر تحديث: 2007/4/11 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/11 الساعة 23:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/23 هـ

رئيس الموساد السابق يتهم قيادات بإفشال عملية اغتيال مشعل

 
قال رئيس الموساد الإسرائيلي السابق داني ياتوم إن قيادات على مستوى عال خططت لتنفيذ عملية اغتيال فاشلة ضد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل في العاصمة الأردنية عمان قبل عشر سنوات.
 
وأضاف ياتوم كما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت الصادرة اليوم أنه "بعد عمليتين انتحاريتين وقعتا في القدس طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك (بنيامين نتنياهو) قادة أجهزة المخابرات باستهداف قادة من حماس".
 
وأكد أن "عامي أيالون رئيس الشاباك (جهاز المخابرات الداخلي) آنذاك قال إنه لم تكن لديه أهداف معينة". وهو ما قاله رئيس الأركان أمنون ليبكين شاحك أيضا.
 
وقال ياتوم إنه حصل على المصادقة على أهداف لم يكن أي منها موجودا في الأردن ولم يكن خالد مشعل بينها، لكنه تلقى اتصالا هاتفيا من سكرتير نتنياهو العسكري ليخبره عن تغيير الهدف.
 
وأضاف أنه استغرب كيف يتخذ مثل ذلك القرار بدونه وكيف لا يتم إعلامه بذلك، مضيفا أنه "حصل ما حصل وفشل تنفيذ الاغتيال" وأنه "منذ تلك اللحظة أصبح أهم شيء هو العمل على حل الأزمة مع الأردن".
 
وقال "اتخذت قرارا فوريا بالذهاب إلى الملك حسين رغم المخاطرة بأنه قد يسجنني"، وذكر "محادثة قاسية" جرت بينهما، وقال "لكننا نجحنا في نهاية المطاف في إعادة العلاقات مع الأردن".
 
عملية الاغتيال
يذكر أن عميلين للموساد من الفريق المؤلف من ثمانية أشخاص حاولا اغتيال مشعل من خلال حقنه بمادة سامة.
 
وطالب الملك الأردني حسين -بعد نقل مشعل إلى مستشفى في عمان- إسرائيل بتوفير مضاد يوقف مفعول المادة السامة وإطلاق سراح زعيم حماس الشيخ أحمد ياسين، واستجابت إسرائيل لهذه المطالب.
 
وقال ياتوم إنه كان من بين مهامه أيضا خلال زيارته للأردن استعادة العملاء الثمانية الذين شاركوا في عملية الاغتيال، وهو ما نجح فيه حيث عادوا خلال أسبوعين إلى بيوتهم.
 
وعلق مستشار نتنياهو الإعلامي أوفير إكونيس على أقوال ياتوم بأن "فشل عملية الاغتيال ليس سببه اختيار مشعل هدفا وإنما التنفيذ الذي كان ياتوم مسؤولا عنه".
 
من جهته عقب الطاقم الانتخابي لأيالون بأن "ادعاءات ياتوم في كل ما يتعلق بموضوع مشعل ليست صحيحة بتاتا".
المصدر : الصحافة الإسرائيلية
كلمات مفتاحية: