إسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة مصر والأردن
آخر تحديث: 2007/3/8 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/8 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/19 هـ

إسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة مصر والأردن

هجمات طابا ونويبع أدت لمقتل وجرح إسرائيليين (الفرنسية-أرشيف)

طلبت إسرائيل من رعاياها الموجودين في مصر والأردن أن يغادروهما فورا بسبب وجود ما وصف بتهديدات ملموسة كبيرة جدا لسلامتهم.

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب مكافحة الإرهاب في رئاسة الوزراء الإسرائيلية الذي طالب الإسرائيليين بتجنب زيارة مصر والأردن.

وأوضح البيان أن التهديد الأمني موجود في كل أنحاء مصر، لكنه يتركز في شبه جزيرة سيناء، التي يقبل عليها كثيرا السياح الإسرائيليون ولا سيما خلال فترة عيد الفصح اليهودي التي تبدأ مطلع الشهر المقبل.

التحذير الأمني يشمل أيضا ست دول عربية أخرى هي السودان وسوريا ولبنان والصومال والعراق واليمن، لكن عمليا لا يستطيع الإسرائيليون التوجه إلى هذه الدول ما لم يكن لديهم جواز سفر أجنبي.

ويأتي التحذير بعد أن بث التلفزيون الإسرائيلي شريطا وثائقيا الأسبوع الماضي يشير إلى قيام وحدة إسرائيلية بقيادة وزير البنى التحتية بنيامين بن إليعازر بقتل 250 أسيرا مصريا خلال حرب يونيو/حزيران 1967.

وقد طلبت مصر رسميا من إسرائيل إجراء تحقيق في الموضوع، كما أبدى نواب البرلمان المصري غضبا شديدا وهددت لجنة لمجلس الشعب بمراجعة العلاقات مع تل أبيب إذا لم تحاسب المسؤولين عن قتل الأسرى.

يشار إلى أنه في أكتوبر/تشرين الأول عام 2004 قتل 34 شخصا معظمهم من السياح الإسرائيليين وجرح 105 آخرين في ثلاثة تفجيرات في سيناء بفندق طابا على الحدود المصرية الإسرائيلية ومخيمين في نويبع على بعد 470 كلم شرق القاهرة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي قضت محكمة أمن الدولة الأردنية بإعدام ثلاثة سوريين وعراقي بتهمة إطلاق صواريخ على سفينتين حربيتين أميركيتين راسيتين في ميناء العقبة في أغسطس/آب عام 2005 ومهاجمة ميناء إيلات الإسرائيلي.

المصدر : وكالات