انتقادات فلسطينية لتصريحات إسرائيلية بإلغاء حق العودة
آخر تحديث: 2007/3/6 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/6 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/17 هـ

انتقادات فلسطينية لتصريحات إسرائيلية بإلغاء حق العودة

عاطف عدوان يجدد التأكيد على قدسية حق عودة اللاجئين الفلسطينيين (الجزيرة نت-أرشيف)

جدد وزير شؤون اللاجئين الفلسطيني عاطف عدوان تمسك الحكومة الفلسطينية بحق عودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجّروا منها باعتبار ذلك حقا مقدسا.
 
وأوضح عدوان في بيان صحفي اليوم أن الوزارة "ستبقى وفية ومخلصة لهذا الحق التاريخي وستتصدى بكل قوة لجميع المحاولات والمبادرات والتحركات المشبوهة للنيل منه"، موضحا أن لا أحد في الشعب الفلسطيني -مهما كان مركزه وموقعه- يستطيع أن يلغي هذا الحق أو يفكر في التلاعب به.
 
ووصف تصريحات وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني بشأن مطالبة القمة العربية بإلغاء حق العودة من المبادرة العربية، بأنها بادرة سياسية خطيرة والتفاف مأساوي على هذا الحق.
 
وأوضح أن ليفني تجرأت على إطلاق هذه التصريحات في مثل هذه المرحلة نتيجة لما رأت من تراجع في الموقف العربي الرسمي ومن ضغوط أميركية لدعم الموقف الإسرائيلي.
 
وقال الوزير الفلسطيني إن إسرائيل تحاول أن تستغل الدعم الأميركي لها بشكل سلبي وأن تستخدمه للضغط على القمة العربية لتحقيق إنجازات لها على المستوى الإستراتيجي والتكتيكي.
 
رسالة مقصودة
وأضاف أن إسرائيل تحاول عبر تصريحات ليفني أن ترسل رسائل إلى القمة تعبر عن وجهة نظرها فيما يتعلق بحق العودة، مشيرا إلى أن ما تقوم به إسرائيل يتعارض كليا مع حق العودة.
 
"
عاطف عدوان: القرارات الدولية أكدت حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه وعودته إلى أرضه التي هجر منها
"
وعبر عدوان عن عدم تخوفه من تعاطي القمة العربية مع مثل هذه الدعوات والتصريحات الإسرائيلية، مشددا على أن النظام العربي سيرفضها لأنها ببساطة تتعارض مع قرارات الجامعة العربية والهيئات الدولية وتصطدم بشكل كبير مع تطلعات ومصلحة أبناء الشعب الفلسطيني.
 
وذكر أن القرارات الدولية أكدت حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه وعودته إلى أرضه التي هجر منها، مؤكدا أن هذا الشعب لن يرضى بديلا عن وطنه وسيبقي متمسكا بحق عودته حتي لو تنازل العرب عن كل شيء.
 
وأشار إلى أن الأمة العربية لا تستطيع التنازل عن حق العودة، مؤكدا أن قضية اللاجئين الفلسطينيين ملزمة بقرارات دولية وعربية وبصمود فلسطيني قوي.
 
دعوة للإنصاف
ودعا عدوان القمة العربية إلى إنصاف اللاجئين الفلسطينيين ودعم حق عودتهم إلى ديارهم ورفض الطلبات الإسرائيلية باعتبارها التفافا خطيرا على هذا الحق الذي طالما حلموا به.
 
وأوضح أن ما يجري في العراق من استهداف للاجئين الفلسطينيين وقتلهم وملاحقتهم وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية يؤكد ضرورة تطبيق حق العودة والسماح لهم بالعودة إلى ديارهم ووطنهم.
 
وأكد أن الوزارة ستواجه التصريحات والدعوات الإسرائيلية بالردود المناسبة عليها، ملفتا انتباه نظر الأجهزة الإعلامية إلى خطورة مثل هذه الدعوات، وحاثا على تعبئة الرأي العام الفلسطيني والعربي والدولي لدعم حق العودة ورفض التصريحات الإسرائيلية، بالإضافة إلى إبراز معاناة اللاجئين وحاجتهم الماسة إلى تطبيق حق العودة الذي يمكن أن يخرجهم من الوضع المأساوي الذي يعيشونه.
المصدر : الجزيرة