الجيش الاميركي يقتحم مدينة الصدر واشتباكات بالموصل
آخر تحديث: 2007/3/4 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/4 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/15 هـ

الجيش الاميركي يقتحم مدينة الصدر واشتباكات بالموصل

جنود أميركيون أثناء دورية في شوارع العاصمة بغداد (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي أنه بدأ عملية عسكرية ضد المليشيات في مدينة الصدر شرقي العاصمة العراقية، في إطار تنفيذ خطة أمن بغداد التي بدأت في الرابع عشر من الشهر الماضي.

وقال متحدث عسكري أميركي إن الجنود الأميركيين بدؤوا حملة تفتيش من منزل إلى منزل في أحياء هذا الحي التي تقطنه غالبية شيعية بحثا عن مشتبه فيهم.

يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه الهجمات ببغداد أسفر آخرها عن مقتل شرطي عندما أطلق مسلحون النار على مركز للشرطة في حي الأعظمية. وردت قوات الأمن بدهم موقع الحادث والمناطق المجاورة له بحثا عن المهاجمين.

 وفي هجوم آخر لقي عراقي مصرعه وجرح أربعة آخرون في انفجار قنبلة كانت مخبأة داخل عربة في منطقة شارع الكفاح وسط العاصمة.

كما قتل مدير تحرير صحيفة المشرق البغدادية موحان الظاهر أمام منزله بحي الجامعة غربي بغداد عندما هاجمه مسلحون مجهولون وقتلوه بالحال، فيما أعلنت جمعية عراقية تعني بالدفاع عن الصحفيين العراقيين العثور على جثة صحفي آخر كان قد اختطف في بغداد قبل أكثر من أسبوع.

وفي تطور آخر قال الناطق باسم قيادة خطة أمن العاصمة العميد قاسم عطا إن قوات الجيش حررت مستشار وزارة الدفاع الفريق الركن ثامر سلطان التكريتي الذي خطف أمس على يد مسلحين غرب بغداد.

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية العثور أمس على 21 جثة مصابة بأعيرة نارية بمناطق مختلفة في العاصمة والموصل وتكريت.

اشتباكات واعتقالات

القوات الأمنية العراقية أثناء مداهمة أحد المواقع المشتبه فيها في بغداد (الفرنسية)
وفي الموصل أعلنت الشرطة أن اثنين من عناصرها قتلا وجرح ثلاثة آخرون في اشتباكات مع مسلحين بمدينة الموصل شمال العراق.

وقال متحدث باسم الشرطة إن الاشتباكات اندلعت بعد أن أطلق مسلحون النار على نقطة تفتيش تابعة للشرطة في المدينة.

وإلى الجنوب من العاصمة أفادت الشرطة أن مسلحين قتلوا ستة من أفراد عائلة سنية أمس عندما اقتحموا منزلهم في بلدة اليوسفية. وذكر أقارب الضحايا أن المسلحين أرسلوا تهديدات بالقتل لهذه الأسرة بعد مشاركتها في مؤتمر مصالحة مع أسر شيعية بالمنطقة الشهر الماضي.

وفي اللطيفية لقيت ثلاث نساء حتفهن عندما انفجرت قنبلة لدى مرور الحافلة التي تقلهن من العاصمة متجهة إلى مدينة كربلاء.

وفي الشأن الميداني أيضا أعلن الجيش الأميركي أنه دهم مسجدا ببغداد، واعتقل ثلاثة من المشتبه فيهم كانوا مختبئين فيه من بينهم شخص يعتقد أنه متورط في تصنيع أسلحة.

وأوضح المصدر نفسه أن القوات الأميركية والعراقية احتجزت أكثر من 50 ممن يشتبه في انتمائهم للجماعات المسلحة خلال ثلاثة أيام من العمليات بالقرب من تكريت.

من جهته ذكر متحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أن قوة أميركية داهمت فجر اليوم منزلي الشيخين عبد الرزاق النداوي وعاصم النبي وهما من كبار مساعدي الصدر بمدينة النجف، لكنها لم تعثر عليهما.

تعديل وزاري

نوري المالكي وعد بتكريم ضباط الجيش العراقي السابق (الفرنسية)
وفي الشأن السياسي أعلن رئيس الوزراء أنه سيعلن تعديلا وزاريا طال انتظاره خلال أسبوعين، في خطوة يتوقع مراقبون أن يجري فيها استبدال الوزراء الذين لا يؤدون مهامهم على خير وجه.

وقال نوري المالكي، في مؤتمر صحفي أعقب مؤتمرا للمصالحة للضباط العراقيين، إن غالبية ضباط الجيش العراقي السابق سيعودون ويكرمون في الجيش الجديد.

وأشار إلى أن بغداد ستشهد مؤتمرا إقليميا دوليا هذا الشهر من أجل تثبيت إرادة العراق، مؤكدا أن هذا المؤتمر جاء بإرادة عراقية للتواصل مع المحيط الإسلامي العربي والدولي.

وأعرب رئيس الحكومة عن أمله في أن يكون المؤتمر قاعدة لحوارات تنتهي إلى انسجام وتوافق إقليمي ودولي حول الوضع في البلاد.

وفي السياق أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني أن بلاده لا تنوي إجراء محادثات ثنائية مع واشنطن خلال المؤتمر الأمني المقرر انعقاده في بغداد والذي لم تؤكد طهران مشاركتها بعد فيه.

المصدر : وكالات