سولانا يأمل جمع إسرائيل مع الرباعي العربي وشهيد بالضفة
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/30 الساعة 02:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/12 هـ

سولانا يأمل جمع إسرائيل مع الرباعي العربي وشهيد بالضفة

خافيير سولانا يسعى لعقد اجتماع بين إسرائيل والرباعي العربي الصيف القادم (الأوروبية-أرشيف)

عبر منسق السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن أمله بأن تتمكن اللجنة الرباعية من جمع المجموعة الرباعية العربية (الأردن والسعودية ومصر والإمارات العربية) مع إسرائيل في اجتماع قبل نهاية الصيف العام الجاري. وخاطب سولانا البرلمان الأوروبي قائلا "ما نأمل في تحقيقه قبل حلول الصيف هو عقد اجتماع يضم اللجنة الرباعية وهذه الدول (العربية الأربع) بجانب أطراف الصراع الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأكد أن هذه ستكون أول مرة تلتقي فيها إسرائيل باللجنة الرباعية، موضحا أن هذه اللجنة ستعقد في غضون الأسابيع القادمة محادثات مع المجوعة الرباعية العربية.

ويأتي حديث سولانا بعد يوم من تظاهر مئات الفلسطينيين في قطاع غزة احتجاجا على مبادرة السلام العربية، التي يخشى أن تستغل للقفز عن الحقوق الفلسطينية وصولا للتطبيع العربي مع إسرائيل.

سلام فياض (رويترز)
حصار الحكومة
وبشأن الموقف من الحصار على الشعب الفلسطيني قال سولانا إن الاتحاد الأوروبي لن يقرر إلغاء قطع المساعدات عن حكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة، لكنه سيسعى لإجراء اتصالات مع "الأعضاء المعتدلين فيها".

وفي إطار الموقف الأوروبي من الحكومة الفلسطينية أعلنت المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية فيريرو فالدنر أن وزير المالية الفلسطيني (مستقل) فياض سلام سيزور بروكسل في الحادي عشر من الشهر المقبل لإجراء مناقشات بشان المساعدات المالية الأوروبية للفلسطينيين.

وقالت فالدنر إنها وافقت على مبدأ زيارة فياض، مؤكدة موقف الاتحاد من استئناف علاقات مع الوزراء غير المنتمين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الحكومة.

ومن المقرر أن يناقش وزراء الخارجية الأوروبيون خلال اجتماعهم في اليومين القادمين في ألمانيا سياستهم حيال الحكومة الفلسطينية ودعمها ماليا.

ومنذ وصول حماس إلى السلطة العام الماضي، عدل الاتحاد الأوروبي آليته لتقديم مساعداته البالغة 700 مليون يورو للفلسطينيين، حيث أنشأ آلية جديدة تصل المساعدات فيها مباشرة للمواطنين الفلسطينيين دون المرور بالحكومة.

اعتداءات إسرائيلية
ميدانيا استشهد شاب فلسطيني (23 عاما) وجرح آخران فجر اليوم برصاص قوات إسرائيلية في بلدة مثلث الشهداء جنوب مدينة جنين بالضفة الغربية.

تشييع فلسطيني قتل برصاص الاحتلال بالضفة أمس (رويترز)
واعتقلت قوات الاحتلال 35 فلسطينيا بأنحاء مختلفة من الضفة. وقالت مصادر بنادي الأسير الفلسطيني إن 20 من المعتقلين من مدينة قلقيلية وستة من بلدة الخضر في بيت لحم وسبعة بينهم شرطي من بلدتي يطا وصوريف بمحافظة الخليل وشابين من قرية عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس اعتقلوا.

كما هدمت قوات الاحتلال منشآت زراعية ومحطة غسل سيارات ومحل حدادة في قرية برطعة المحاصرة خلف الجدار العازل بمحافظة جنين.

وفي قطاع غزة سادت حالة من التوتر بعد تصريحات لرئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي أشكينازي أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست دعا فيها قواته للتحرك في وجه الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

ونقلت صحيفة معاريف عن أشكينازي قوله إن جيش الاحتلال مستعد الآن لخوض حرب ضد غزة، مؤكدا استحالة تكرار النتيجة التي انتهت إليها الحرب الإسرائيلية مع حزب الله.

المصدر : الجزيرة + وكالات