توتر بغزة ومشاورات مكثفة لعباس وهنية بالرياض
آخر تحديث: 2007/3/29 الساعة 08:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/29 الساعة 08:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/11 هـ

توتر بغزة ومشاورات مكثفة لعباس وهنية بالرياض

الحكومة الفلسطينية الجديدة وضعت مواجهة الانفلات الأمني ضمن  أولوياتها  (الفرنسية)

يسود التوتر قطاع غزة بعد تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غابي أشكينازي أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست التي دعا فيها قواته إلى التحرك في وجه الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وقصف جيش الاحتلال أمس مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة مما أسفر عن سقوط أربعة جرحى، فيما يعد انتهاكا واضحا للهدنة المعلنة منذ 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

على صعيد الوضع الأمني الداخلي أصيب أمس خمسة فلسطينيين في اشتباكات بين عناصر من حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في جباليا شمال قطاع غزة. جاء ذلك إثر إصابة القيادي في كتائب القسام التابعة لحماس إياد الشنباري وزوجته وطفليه في إطلاق نار استهدف سيارتهم أمس بغزة.

واتهمت كتائب القسام عناصر فتح بنصب كمين للشنباري، وقالت مصادر في حماس أن عناصر في كتائب القسام تمكنت من مطاردة السيارة المستخدمة في الهجوم وتوقيف ركابها ولم تفصح المصادر عن عدد المشتبه فيهم المحتجزين.

في الضفة الغربية استشهد أمس إياد أبو حطب (19 عاما) الناشط في كتائب شهداء الأقصى التابعة لفتح برصاص الاحتلال الإسرائيلي الذي اجتاح أمس مخيم جنين. من جهة أخرى أصيب أربعة جنود إسرائيليين أمس بجروح مختلفة جراء انقلاب عربتهم العسكرية في ظروف غير معروفة في قرية برقة شمال نابلس بالضفة الغربية.

المبادرة هيمنت على نشاط عباس وهنية في القمة (الفرنسية)
المبادرة
كما فرضت أنباء تفعيل مبادرة السلام العربية نفسها على الشارع الفلسطيني، فقد تظاهر المئات معظمهم من حركة الجهاد الإسلامي في وسط مدينة غزة ضد المبادرة.

وقال القيادي بالجهاد أبو عبد الله إن المسيرة تؤكد "موقف الجهاد الرافض للمبادرة العربية التي تجيء تلبية لمصالح أميركية وللالتفاف على مقاومة شعبنا".

وفي الرياض عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية لقاءات عدة مع القادة وكبار المسؤولين على هامش القمة العربية ركزت على موضوع المبادرة. ودعا الرئيس الفلسطيني إسرائيل إلى اغتنام ما وصفها بآخر فرصة كي تعيش في سلام وسط العالم العربي والإسلامي.

من جهته حث هنية الزعماء العرب على عدم تقديم تنازلات فيما يتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لديارهم. وأضاف في تصريحات لرويترز على هامش القمة "نحترم الإجماع العربي"، مشيرا إلى أن المشكلة في رفض إسرائيل التعاطي مع التحركات والمبادرات الفلسطينية والعربية.

مصطفى البرغوثي أول وزير فلسطيني يزور كندا منذ فرض حصارها (الفرنسية-أرشيف)
الحصار
وكشف هنية أن دولا أوروبية أكدت أنها تسعى لإنهاء الحصار المفروض على الفلسطينيين من خلال تطوير علاقاتها مع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية واستئناف الدعم المالي لها.

وفي هذا السياق قال وزير الإعلام الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي يزور أوتاوا إنه لم يتلق ردا على طلبه بعقد لقاءات مع مسؤولين في الحكومة الكندية. وأوضح البرغوثي أنه سيلتقي مع قيادات المعارضة، وقد تعرض رفض الحكومة استقبال الوزير الفلسطيني للانتقاد خلال جلسة مساءلة في البرلمان الكندي أمس.

يشار إلى أن كندا مازالت تفرض حصارا على الفلسطينيين وبرر وزير الخارجية الكندي بيتر ماكاي موقفه أمام البرلمان بأن الحكومة تكتفي بالاتصالات المباشرة مع الرئيس الفلسطيني.

تدريبات أميركية
في تطور آخر أظهرت وثائق حكومية أميركية أمس أن أفراد الحرس الرئاسي الفلسطيني المؤهلين للحصول على تدريب ومعدات بتمويل أميركي سيخضعون لتدقيق مسبق لتبين ما إن كانت لهم علاقة بالفصائل المسلحة.

وتحاول الإدارة الأميركية تهدئة المخاوف التي أثارها بعض نواب الكونغرس من أن جزءا من برنامج التدريب الذي تصل تكلفته إلى 59.4 مليون دولار قد تستفيد منه عناصر مرتبطة بكتائب الأقصى وحماس.

المصدر : الجزيرة + وكالات