اجتماع مهم بالرياض بشأن أزمة دارفور
آخر تحديث: 2007/3/27 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/27 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/8 هـ

اجتماع مهم بالرياض بشأن أزمة دارفور

الاجتماع يأتي في ظل تجاذب حاد بخصوص نشر قوات دولية (الفرنسية-أرشيف)

تستضيف العاصمة الرياض اليوم اجتماعا مهما لمناقشة الأزمة في إقليم دارفور المضطرب في غرب السودان وسبل حلها.

ويشارك في الاجتماع -الذي يعقد على هامش اجتماعات القمة العربية- ملك العربية السعودية عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوداني عمر البشير والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكان وزير الخارجية السعودي أعلن عن انعقاد هذا الاجتماع في مؤتمر صحفي عقده أمس، مشيرا إلى أن الأزمة السودانية ستكون على قمة الموضوعات التي ستبحثها القمة العربية.

وفي الخرطوم طالب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز الحكومة السودانية بتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية إلى سكان دارفور، وأعرب عن خشيته انهيار برنامج المساعدات الدولية.

وفي مؤتمر صحفي عقده بالخرطوم عرض المسؤول الدولي، الذي يقوم بأول زيارة له إلى السودان منذ توليه منصبه مطلع الشهر الجاري، قائمة طويلة للصعوبات التي يواجهها العاملون في مجال الإغاثة الإنسانية في دارفور.

وأشار بصفة خاصة إلى انعدام الأمن والتعقيدات الإدارية وصعوبات الوصول للنازحين.

وقال إن منعه من قبل عسكريين سودانيين من دخول مخيم للنازحين في شمال دارفور السبت الماضي نموذج للصعوبات التي تواجه العاملين في مجال الإغاثة في الإقليم.

حركة مناوي اتهمت الجنجويد بقتل أحد كبار قادتها الميدانيين بدارفور (الفرنسية)
اجتماع جوبا
من جهة أخرى وفي إطار جهود تقوم بها الحركة الشعبية لتحرير السودان أحد شريكي الحكم في السودان، أعلن الأمين العام للحركة باغان أموم أنها ستدعو كل الفصائل المسلحة في دارفور إلى اجتماع سيعقد في مدينة جوبا بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع في الإقليم.

وعلى صعيد متصل ارتفع ضحايا الاشتباك الذي وقع بأم درمان بين الشرطة ومسلحين تابعين لحركة جيش تحرير السودان التي يتزعمها مني أركو مناوي إلى 15 شخصا، وذلك بعد موت أحد الجنود واثنين من منتسبي الحركة، في حين اتهم مناوي الجنجويد باغتيال أحد مساعديه بدارفور.

المصدر : الجزيرة + وكالات