الرئيس الباكستاني ضيف على القمة العربية بالرياض
آخر تحديث: 2007/3/27 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/27 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/9 هـ

الرئيس الباكستاني ضيف على القمة العربية بالرياض

مشرف أول رئيس باكستاني يدعى إلى القمة العربية (الفرنسية-أرشيف)

 

 

مهيوب خضر-إسلام آباد

 

يحضر الرئيس الباكستاني برويز مشرف القمة العربية في الرياض يوم الأربعاء, ليكون أول رئيس باكستاني يحل ضيفا خاصا عليها بدعوة من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

ويتوقع أن تكون لمشرف محادثات مع قادة عرب لا سيما حول ما يتعلق بالقضية الفلسطينية, إذ يتحدث الرئيس الباكستاني منذ أكثر من ثلاثة أشهر عن مبادرة جديدة للسلام بالشرق الأوسط دون كشف مضمونها.

لقاء إسلام آباد
وشهدت إسلام آباد قبل شهر اجتماعا لوزراء خارجية سبع دول عربية وإسلامية، هي باكستان وتركيا وإندونيسيا وماليزيا والأردن ومصر والسعودية، لمناقشة قضية الشرق الأوسط ومقترحات مشرف بشأنها, انتهى دون بيان مشترك.

وتجنبت الناطقة باسم الخارجية تسنيم أسلم في مؤتمرها الصحفي الخوض في تفاصيل المشاركة الباكستانية في القمة أو الإشارة إلى بنود مبادرة مشرف بشان الشرق الأوسط.

ويرى رياض كوكر وكيل وزارة الخارجية الباكستانية الأسبق أن أحد أهداف دعوة مشرف توضيح صورة اجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية السبع الأخير في إسلام آباد, قائلا إن دولا عربية وإسلامية كثيرة بينها إيران تفاجأت بالاجتماع وعدم دعوتها إليه.

دور باكستان
وأشار كوكر إلى أهمية إعلان الدول العربية ومن بعدها الدول الإسلامية عن موقف واحد برفض ضرب إيران وعدم السماح للإدارة الأميركية باستخدام أراضي أي دولة عربية وإسلامية لهذا الغرض, فضلا عن سحب البساط من دول غربية تغذي الصراع السني الشيعي.

ويرى المحلل السياسي والجنرال المتقاعد طلعت مسعود في الدعوة إشارة إلى أهمية دور باكستان على الساحة السياسية العربية والإسلامية والدولية لا سيما ما تعلق بجهودها لحل قضية الشرق الأوسط.

وبادرت الحكومة الباكستانية إلى التقارب مع إسرائيل بعد انسحابها الشكلي من غزة بدعوى تشجيعها على مزيد من الخطوات لإحياء عملية السلام وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة.

ووصل التقارب إلى حد التقاء وزراء خارجية البلدين في تركيا في أول أيلول/سبتمبر 2005, تبعته مصافحة بين مشرف وأرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق في الشهر نفسه على هامش اجتماعات الجمعية العامة الأممية.

المصدر : الجزيرة