لحود يأمل تشكيل حكومة وحدة قبل القمة العربية
آخر تحديث: 2007/3/24 الساعة 06:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/24 الساعة 06:14 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/6 هـ

لحود يأمل تشكيل حكومة وحدة قبل القمة العربية

إميل لحود يسعى لضمان تمثيل لبنان في قمة الرياض بوفد واحد (الفرنسية-أرشيف)

أعرب الرئيس اللبناني إميل لحود أمس عن أمله في تشكيل حكومة وحدة وطنية قبل القمة العربية المقبلة لضمان تمثيل لبنان بوفد واحد.
 
وقال لحود في بيان إنه "لايزال يأمل تشكيل حكومة وحدة، ولن يشكل الوفد إلا آخر لحظة، لأنه مفروض أن يكون الوفد اللبناني واحدا ويعكس الوحدة الوطنية".
 
وأضاف "لا أميركا ولا فرنسا ولا دول العالم يمكن أن تحل مكان اللبنانيين".
 
وتستعد بيروت لإرسال وفدين إلى القمة العربية بالرياض التي ستنظم يومي 28 و29 مارس/آذار، الأول برئاسة لحود والثاني برئاسة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.
 
وكانت الحكومة قد كلفت الأسبوع الماضي السنيورة بتشكيل الوفد اللبناني إلى القمة الذي يجب أن يتضمن -وفق الأصول-  رئيسي الجمهورية والحكومة.
 
ومنذ استقالة ستة وزراء في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني يعتبر لحود والمعارضة اللبنانية أن حكومة الغالبية برئاسة السنيورة "غير شرعية".
 
ويذكر أن تمثيل لبنان بوفدين في القمة العربية لن يشكل سابقة. فقد حدث ذلك في القمة الماضية التي انعقدت في الخرطوم مما أدى إلى مشاكل تنظيمية ومحلية عدة، من جراء الخلاف العلني بين لحود والسنيورة في الخرطوم.
 
للإشارة فقد تم مؤخرا استئناف الحوار بين المعارضة والأكثرية عبر سلسلة لقاءات بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وزعيم تيار المستقبل النائب سعد الحريري.
 
لكن بري اتهم الثلاثاء الأكثرية النيابية بنسف هذا الحوار فيما اتهم السنيورة المعارضة الخميس بـ"الخروج على النظام الديمقراطي".
 
وتتركز الأزمة السياسية اللبنانية التي دخلت في شهرها الخامس حول تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في فبراير/شباط عام 2005.
 
كما تتمحور حول قيام حكومة وحدة وطنية تعطي المعارضة "الثلث المعطل".


المصدر : الفرنسية