الأمم المتحدة دعت إلى الوقف الفوري لأعمال العنف في الصومال  (الفرنسية-أرشيف)

فر المئات من المواطنين من منازلهم في اليوم الثاني على التوالي من الاشتباكات العنيفة في العاصمة مقديشو بين المسلحين الإسلاميين والقوات الصومالية والإثيوبية، التي أسفرت على الأقل عن مقتل أربعة أشخاص وجرح ستة آخرين.

وفي مدينة كيسمايو الساحلية جنوبا ألقى مسلحون مجهولون قنبلة على مقر الشرطة الرئيسي مساء الخميس أسفر عن مقتل شخص واحد وجرح ثلاثة آخرين.

وقال رئيس بلدية المدينة إبراهيم محمد يوسف إن القنبلة أخطأت مبنى المقر الأمني وارتطمت بجدار السور فقتلت سيدة كانت تمر بالجوار وجرحت أما أخرى وولديها اللذين كانا برفقتها.

جاء الهجوم الجديد في كيسمايو بعد ثلاثة أيام على اغتيال قائد شرطة المدينة، التي تبعد 500 كلم جنوب مقديشو برصاص حارسه الشخصي.

وفي العاصمة مقديشو تجددت الاشتباكت الخميس لليوم الثاني على التوالي، وقد قتل أربعة أشخاص في مناطق واقعة شمالي وجنوبي المدينة.

ويعتبر القتال الدائر في المدينة الأعنف منذ وصول 1200 عنصر من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي إلى الصومال في وقت سابق من الشهر الحالي. وتدور أعنف المعارك جنوبي المدينة حيث تجري مواجهات حامية بين القوات الحكومية والمسلحين.

ولايزال يسمع حتى المساء دوي تبادل لإطلاق النيران في مقديشو، وقد بدت أقل شراسة مما كانت عليه المعارك في اليوم السابق، التي أدت إلى مصرع 21 شخصا وجرح 120 آخرين.

وتعهد مسؤولون في الحكومة المؤقتة بسحق المسلحين المتمردين في مقديشو الذين قالوا إنهم بقيادة زعيم جديد اختير لقيادة خلية القاعدة في الصومال ويدعى عدن حجي وهو أحد الذين استهدفهم قصف أميركي في غارة على الصومال في يناير/كانون الثاني.

وفي نيويورك دعت الأمم المتحدة مساء الخميس إلى وقف فوري لأعمال العنف في مقديشو التي أوقعت فيها مواجهات بين متمردين والقوات الإثيوبية والصومالية 24 قتيلا ومئات الجرحى في الأيام الماضية.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي أن أكثر من 40 ألف صومالي نزحوا عن العاصمة مقديشو منذ تجدد المعارك بين المسلحين والقوات الحكومية المدعومة من إثيوبيا.

ودعا منسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة إريك لاروش "كل المقاتلين إلى وقف كل عمل عدائي واحترام حياة المدنيين".

وأضاف في بيان نشر في نيروبي أن "الوضع مأساوي وعشرات آلاف السكان فروا من مقديشو ويزداد عدد الضحايا المدنيين كل يوم".

المصدر : وكالات