الهاشمي يطالب بمساعدة دولية لضبط الأمن
آخر تحديث: 2007/3/24 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/24 الساعة 01:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/6 هـ

الهاشمي يطالب بمساعدة دولية لضبط الأمن

الهاشمي خلال لقاء مع وزير الخارجية الياباني تارو آسو (رويترز)
قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في تصريحات له في العاصمة اليابانية إن بلاده تعيش مأساة حقيقية جراء تدهور الملف الأمني.

وأضاف أن الحكومة العراقية لا تستطيع أن تتجاوز هذا الوضع دون مساعدة دولية. جاء ذلك في كلمة ألقاها الهاشمي باليابان خلال زيارة له تستمر أربعة أيام.

في غضون ذلك دعا أحد رجال الدين البارزين في هيئة علماء المسلمين التي تعد أكبر الهيئات الدينية للعرب السنة في العراق، اليوم المسلمين إلى "الابتعاد عن روح الانتقام".

وقال الشيخ حارث العبيدي في خطبة الجمعة من مسجد الشواف باليرموك (غربي بغداد) "يجب أن نبعد عنا روح الانتقام، وأن لا نتسرع ونتخذ قرار الانتقام. يجب أن لا نؤمن بالانتقام، بل نتبع طريق النبي لا طريق الجاهلين إذا كنا نريد المصالحة".

زلماي بكردستان
من جهة أخرى امتدح السفير الأميركي -المنتهية فترة انتدابه للعراق زلماي خليل زاد- الوضع الأمني في إقليم كردستان العراق، واعتبر أنه يعطي مثلا "مشرقا" على الطريق الذي يمكن أن يسلكه هذا البلد.

جاء ذلك خلال جولة يقوم بها زاد في الإقليم قبيل مغادرة العراق التقى خلالها رئيس الإقليم الكردي وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني.

وقال السفير الأفغاني المولد -خلال احتفال في أربيل بمناسبة افتتاح مشروع لمعالجة المياه تكلف مائتي مليون دولار- "الألم والعنف ينتشران في العراق لكن بحمد الله ليس في كردستان".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: