تمسك كردي بدولة مستقلة وبكركوك
آخر تحديث: 2007/3/23 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/23 الساعة 01:39 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/5 هـ

تمسك كردي بدولة مستقلة وبكركوك

البارزاني اعتبر أن حلم الدولة الكردية سيتحقق عاجلا أم آجلا (الفرنسية)
قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إن من حق الأكراد أن تكون لهم دولة مستقلة في كردستان، وأكد أن حلم هذه الدولة سيصير حقيقة.

وأضاف البارزاني في تصريحات صحفية نشرت اليوم أنه سيعلن قيام هذه الدولة أو ربما يعلنها غيره في الوقت المناسب الذي يمكنها من أن تصمد وتبقى، مشيرا إلى أنه لا يعرف متى سيحين ذلك.

من جهته حذر رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان البارزاني مما سماه نفاد صبر الأكراد حيال مسألة كركوك، مطالبا بتطبيق الاستفتاء حول مستقبلها.

وقال نيجيرفان للصحفيين -خلال تدشين محطة لتكرير المياه- إن الأكراد ملتزمون تجاه العراق، لكنه شدد على أن المسؤولين في الإقليم يواجهون صعوبات في أن يشرحوا لشعبهم لماذا لا تتم تلبية طلباتهم.

يشار إلى أن الأكراد يطالبون بإلحاق كركوك المدينة الغنية بالنفط بإقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على "تطبيع الأوضاع وإجراء إحصاء سكاني واستفتاء في كركوك وأراض أخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 ديسمبر/كانون الأول 2007".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حذر من أن أي محاولة لتنظيم استفتاء تكون نتائجه أمرا واقعا في كركوك يمكن أن يؤدي إلى تطورات بالغة الخطورة في العراق والدول المجاورة. وشدد على رفضه أي تغيير للتركيبة الديموغرافية لهذه المدينة المتعددة القوميات.

المصدر : وكالات