بري يجدد رفضه التئام البرلمان بظل الحكومة الحالية
آخر تحديث: 2007/3/20 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/20 الساعة 17:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/2 هـ

بري يجدد رفضه التئام البرلمان بظل الحكومة الحالية


جدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري رفضه الدعوة إلى التئام المجلس في ظل ما سماها حكومة غير دستورية بتراء.
 
وكان بري يتحدث في مؤتمر صحفي في وقت بدأ فيه 20 نائبا من الأكثرية احتجاجا في مقر البرلمان لحمله على الدعوة لالتئام المجلس لمناقشة قانون المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
 
وقال بري إن الدستور ينص على الدعوة لالتئام البرلمان في أول ثلاثاء يلي الـ15 من مارس/آذار لكن ذلك ليس إلزاميا, واتهم الأكثرية بأنها بدعوتها لعقد جلسة لبحث قانون المحكمة تريد وقف الحوار بينه وبين زعيم الأكثرية سعد الحريري, وهي خطوة قال إنها سيواجهها بالاستمرار في الحوار.
 
جنبلاط: إيران وسوريا تملي على بري "خطف" المجلس النيابي (الفرنسية-أرشيف)
المحكمة والحكومة
ودعا بري إلى قيام لجنة تناقش مشروع قانون المحكمة إلى أن تفرغ منها, وتنتقل -بعد أن تفرغ من المسألة الأولى- إلى مناقشة توزيع الحقائب في حكومة وحدة وطنية, قائلا إن حركة أمل وحزب الله مع كشف الحقيقة لكنهما يخشيان النوايا الانتدابية.
 
وقال النائب الدرزي وليد جنبلاط الذي كان بين 20 نائبا تجمعوا في البرلمان إن الأغلبية تريد أن تخبر بري أن المكان الأمثل للحوار هو مجلس النواب الذي بات رئيسه -حسب قوله- يُملى عليه من إيران وسوريا لـ"خطفه".
 
وشكك جنبلاط في نوايا الفريق الآخر, قائلا إن الحوار بين بري وسعد الحريري لم يسفر عن نتائج.
 
وقد حمل النائب عن حزب الله علي عمار على الأكثرية قائلا إنها تسعى لنزع الطابع الدستوري عن البرلمان استجابة لأوامر "سادتها في واشنطن".
 
وتطالب المعارضة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تحظى في إطارها بحق النقض, واستقال ستة من وزرائها للمطالبة بذلك.
المصدر : الجزيرة + وكالات