رئيس موريتانيا الأسبق يحذر من الاضطرابات السياسية
آخر تحديث: 2007/3/17 الساعة 11:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/17 الساعة 11:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/28 هـ

رئيس موريتانيا الأسبق يحذر من الاضطرابات السياسية

ولد هيداله اعتبر نتيجة الانتخابات إعادة تجميل للنظام السابق (الجزيرة-أرشيف)
أمين محمد–نواكشوط
حذر الرئيس الموريتاني الأسبق محمد خونا ولد هيداله من دخول البلاد في حالة من الاضطراب السياسي عقب الانتخابات الرئاسية الجارية حاليا.

وقال ولد هيداله الخاسر في الجولة الأولى من هذه الانتخابات إن النتيجة التي أسفر عنها الدور الأول لا تعدو أن تكون إعادة تجميل للنظام السابق الذي مرد على القمع واعتقال الخصوم السياسيين.

وأضاف ولد هيداله الحاصل على أقل من 2% من أصوات الناخبين، إن التصويت في هذه الانتخابات اتسم بطابع قبلي وعرقي واثني وعنصري ولم يخل من ضغوط من أسماهم بـ"النواة القوية في المجلس العسكري الحاكم".

وأوضح في بيان أمس أن مسؤولية هذا التصويت تقع بشكل كبير على أعضاء من المجلس العسكري الذين ظلوا منذ بداية المرحلة الانتقالية يحاولون التأثير في قناعات الناخبين.

وكان المجلس -وهو أعلى هيئة دستورية في البلاد والمخول بالبت في قبول أو رفض نتائج الاستحقاقات الانتخابية في البلاد- قد أعلن أول أمس بشكل رسمي نتائج الدور الأول من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الحادي عشر من الشهر الجاري.

وأكد في بيان أصدره لهذا الغرض أنه لم يتلق أي طعن من قبل المرشحين التسعة عشر المتنافسين في هذه الانتخابات، مما يعني قبول الجميع بها وعدم طعنهم في النتائج المترتبة عنها.

إشادة
من جهة ثانية أشاد الاتحاد الأوروبي أمس بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، مثمنا الدور الذي قامت به الحكومة الموريتانية من أجل تهيئ الظروف الملائمة لتمكين الموريتانيين من الاختيار بكل حرية وسلاسة وبدون ضغوط رئيسا للجمهورية من مختلف المترشحين.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان وزعته السفارة الألمانية في نواكشوط باسم الرئاسة الدورية للاتحاد إن مستوى المشاركة المرتفع في هذه الاستحقاقات برهن على تعلق الموريتانيين العميق بفتح صفحة جديدة في تاريخ الدولة والمشاركة وترسيخ الديمقراطية في كنف الاستقرار في هذا البلد.

ونوه الأوروبيون باحترام الحكومة الموريتانية لتعهداتها خلال الجولة الأولى، متمنيين أن تستمر نفس الروح خلال الجولة الثانية التي من المقرر تنظيمها في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة