التفجيرات والعمليات المسلحة استمرت ببغداد رغم خطة أمنية للحكومة (رويترز-أرشيف)

قال الجيش الأميركي إن اثنين من جنوده قتلا وأصيب آخر في هجومين بعبوات ناسفة استهدفت دورياتهم في بغداد أمس.

وأوضح بيان للجيش أن عبوة ناسفة انفجرت بعربة أميركية خلال تنفيذها عملية أمنية مشتركة مع قوات الأمن العراقية في شمال شرق بغداد ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر بجروح.

وأكد بيان آخر أن جنديا قتل أثناء دورية أمنية وسط بغداد. وبذلك يرتفع إلى 3199 عدد العسكريين الأميركيين الذين قضوا في العراق منذ الغزو في مارس/آذار 2003 استنادا إلى أرقام البنتاغون.

الجيش الأميركي أرسل تعزيزات عسكرية إلى بعقوبة (رويترز-أرشيف)
مقتل ضابط
من جهة آخرى أسفر انفجار قنبلة في سوق إلى الجنوب من مدينة كركوك شمالي العراق عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة عشرة آخرين.

وفي السياق قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا ضابطا في الاستخبارات العسكرية في العمارة جنوبي البلاد. وأوضح المصدر أن أربعة مسلحين يستقلون سيارة أطلقوا النار على الرائد جبار كاطع الكعبي أمام منزله غربي المدينة.

وفي الديوانية قالت الشرطة إنها عثرت على جثث ثلاثة من عناصرها كان مسلحون قد خطفوهم في وسط المدينة.

وفي بعقوبة عثرت الشرطة على "ثماني جثث مجهولة الهوية اثنتان منها مقطوعة الرأس في مناطق متفرقة في حي المعلمين غربي المدينة". وقرب الفلوجة عثر على جثتين لرجلين عليهما آثار عيارات نارية.

في السياق ذاته قالت الشرطة إن مسجدا تابعا للسنة لحقت به أضرار بالغة أمس عندما زرع مسلحون قنابل بداخله في بلدة الإسكندرية جنوب بغداد.

ملاحقة المسلحين
في موضوع ذي صلة تعهد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي -خلال أول زيارة يقوم بها لمدينة الرمادي غربي العراق- بملاحقة المسلحين وتحسين الخدمات في المدينة.

نوري المالكي تعهد بمقاتلة المسلحين (الفرنسية)
وخلال تلك الزيارة -التي جرت وسط تأهب أمني كبير- التقى المالكي زعماء العشائر ومسؤولي الحكومة المحليين وقادة قوات الأمن العراقية والأميركية بالمحافظة.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه الجيش الأميركي إنه أرسل تعزيزات إلى مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد في إطار الخطة الأمنية وبغرض تضييق الخناق على الجماعات المسلحة المسؤولة عن تنفيذ هجمات إنتحارية في العاصمة.

وقد تزامن مع هذه الزيارة تسجيل صوتي منسوب لأبو عمر البغدادي أمير ما تسمى دولة العراق الإسلامية، اعتبر فيه أن كل اتفاقية يعقدها "المحتل مع أي جماعة باطلة ما لم ُتستأذن فيها دولته".

المصدر : وكالات