محمد معتصم قال إن خطة المغرب حظيت بتأييد دول عظمى (الجزيرة نت)


محمد أعماري-الدوحة

قال محمد معتصم مستشار الملك محمد السادس إن الرباط تعتبر جبهة البوليساريو حزبا مغربيا معارضا، ومستعدة للتشاور معها حول مشروع الحكم الذاتي في الصحراء الغربية الذي تستعد لطرحه بمجلس الأمن الدولي في أبريل/نيسان المقبل.

وأضاف المستشار الملكي في ندوة صحفية بالعاصمة القطرية الدوحة أمس الاثنين "نعامل أغلبية جبهة البوليساريو -وليس قيادتها- على أنها حزب جهوي مغربي معارض غير ممثل في التراب المغربي، ومستعدون أن نتشاور معهم في مشروع الحكم الذاتي".

اتهامات للجزائر
وأكد معتصم أن المغرب سيمضي قدما في مقترحه للحكم الذاتي بالصحراء الغربية "ولن يبقى رهينة لحسابات حكام الجزائر" مشيرا إلى أن رئيس المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية خليهنا ولد الرشيد سيقابل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في غضون يومين بعد أن ينهي جولة بأميركا اللاتينية.

وأضاف أن الرئاسة الجزائرية تتعامل مع ملف الصحراء بـ "ازدواجية" مشيرا إلى أن الزعماء الجزائريين تكون لهم مواقف مؤيدة للمغرب "لكنهم عندما يصلون إلى الحكم يغيرونها بمواقف أخرى تخضع لإرادة المؤسسة العسكرية الجزائرية".

واتهم مستشار العاهل المغربي الجزائر بشراء اعترافات دولية بالبوليساريو، وقال إن "أغلب الدول الخمسين التي اعترفت بما يسمى الجمهورية الصحراوية تم شراء مواقفها هذه بالبترودولار، وحتى بعض مواقف الدول الغربية الداعمة للبوليساريو تشترى بصفقات تسلح على حساب تنمية الجزائر".

البوليساريو والقاعدة
وأكد معتصم الاتهامات الأخيرة التي صرح بها وزير العدل محمد بوزوبع في حق جبهة البوليساريو، قائلا إن داخل الجبهة "تيار مستعد لأن يقيم تحالفا مع القاعدة أو يصير له متطرفوه الإسلاميون".

واعتبر أن تنظيم القاعدة استطاع أن يوحد صفوفه بالمغرب العربي خلال ثلاثة أشهر، بينما فشلت دول المنطقة في هذا التوحيد لمدة خمسين سنة.

الجزائر تصرّ على "حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره"
(الفرنسية-أرشيف)
حكومة وبرلمان جهويان
وأشار المستشار إلى أن المغرب عرض مقترحه للحكم الذاتي على الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن وعلى بعض العواصم التي لها نفوذ واسع مثل مدريد وروما وبرلين وباريس ولندن وواشنطن، وبعض الدول الأخرى التي تعتبرها الرباط صديقة.

وذكر محمد معتصم أن خطة المغرب لقيت تأييدا من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي.

وعن بعض تفاصيل الحكم الذاتي المقترح، قال المستشار الملكي إنه يتضمن حكومة جهوية بوزير أول وجهازا قضائيا وبرلمانا جهويا سيقام على أساس تمثيل نسبي للقبائل وتمثيلية للنساء.

يُذكر أن الجزائر تؤكد في قضية الصحراء على ما تسميه "الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير مصيره" وتدعو إلى "إزالة الاستعمار عن الصحراء الغربية".

وتطالب جبهة البوليساريو باستقلال الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975 ويريد منحها حكما ذاتيا موسعا في إطار السيادة المغربية.

المصدر : الجزيرة