محكمة عراقية تنفي لجوء قاضي صدام لبريطانيا
آخر تحديث: 2007/3/11 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/11 الساعة 15:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/22 هـ

محكمة عراقية تنفي لجوء قاضي صدام لبريطانيا

لندن رفضت التعليق على خبر لجوء القاضي عبد الرحمن (الفرنسية-أرشيف
نفت المحكمة الجنائية العليا في العراق أن يكون القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن الذي أصدر حكم الإعدام على الرئيس العراقي السابق صدام حسين، قد فر من العراق وطلب اللجوء السياسي في بريطانيا.

وقالت المحكمة في بيان خاص "العديد من وسائل الإعلام وخصوصا قناة الجزيرة الفضائية، تداولت خبرا مفاده أن القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن، طلب اللجوء السياسي إلى بريطانيا، وفي الحقيقة إن هذا الخبر عار عن الصحة".

وأكد البيان الموقع من قبل رئيس المحكمة عارف الشاهين أن القاضي رؤوف يتمتع بإجازة اعتيادية، خارج العراق "وقد اتصل بنا شخصيا من لندن، وكذب الخبر جملة وتفصيلا".

وكان مصدر رسمي بريطاني قد ذكر لمراسل الجزيرة في بريطانيا أن القاضي رؤوف عبد الرحمن تقدم بطلبه خلال الأيام الماضية، وأوضح المصدر نفسه لمراسل الجزيرة في لندن أن عبد الرحمن وصل إلى لندن بتأشيرة سياحية مع أبنتيه وزوجته.

وقال المصدر البريطاني إن عبد الرحمن عاد بعد ذلك للعراق، وقدم طلب اللجوء إلى السفارة البريطانية في بغداد، مؤكدا أنه يخشى على حياته من انتقام ذوي صدام.

ومن جانبها رفضت متحدثة باسم وزارة الداخلية البريطانية التعليق على هذا النبأ، وقالت "لا نعلق على القضايا الفردية، نحن لا نؤكد ولا ننفي تقدم شخص بطلب اللجوء إلى بريطانيا".

وكان صدام حسين قد أعدم في 30/12/2006 تنفيذا للحكم الصادر بحقه في قضية الدجيل التي أعدم فيها 148 شخصا في الثمانينيات من القرن الماضي.

المصدر : وكالات