الحريري وجنبلاط يشكوان سوريا في بروكسل وواشنطن
آخر تحديث: 2007/3/2 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/3/2 الساعة 00:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/13 هـ

الحريري وجنبلاط يشكوان سوريا في بروكسل وواشنطن

سولانا (يمين) أكد دعم الأوروبيين للحكومة اللبنانية والحريري عاود مهاجمة دمشق (الفرنسية)

اتهمت قوى 14 آذار دمشق مجددا بعرقلة المساعي لحل الأزمة السياسية في لبنان, في الوقت الذي أكدت فيه أن الرياض وطهران تبذلان جهودا لإنهائها.
 
وحث زعيم الأغلبية النيابية اللبنانية سعد الحريري خلال زيارته لبروكسل الاتحاد الأوروبي على المساعدة في الضغط على سوريا "لوقف تقويض مساعي إنشاء المحكمة الدولية" للتحقيق في اغتيال والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
 
وأضاف الحريري في تصريحات صحفية أن "السعودية تعرف السياسة في لبنان, وإيران تلعب دورا بسبب علاقتها مع حزب الله, ونأمل أن ثمة مباحثات جارية حاليا لإيجاد حل لهذه الأزمة".
 
وأعرب زعيم الأغلبية عن اعتقاده بأن "المشكلة الأساسية اليوم هي النظام السوري الذي يحاول منع حصول هذا الاتفاق".
 
محادثات
وكان النائب الحريري أجرى أمس محادثات مع كل من رئيس المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروسو، والمنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.
 
جنبلاط قال إنه تلقى تأكيدات من واشنطن بأنها لن تتخلى عن لبنان(الفرنسية)
وعقب اللقاء قال سولانا إنه قد يتوجه إلى سوريا لحثها على انتهاج ما وصفها بسياسة بناءة تجاه لبنان وممارسة مزيد من الضغوط على دمشق إذا لزم الأمر.
 
وأكد منسق السياسة الأوروبي دعم الاتحاد الكامل للحكومة اللبنانية "حفاظا على وحدة لبنان واستقراره".
 
وتزامن ذلك مع الإعلان عن زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للرياض السبت المقبل, حيث من المتوقع أن تتناول مباحثاته والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز ملف طهران النووي بالإضافة لتطورات الأوضاع الإقليمية خاصة في لبنان والعراق.
 
دعم واشنطن
وفي واشنطن أجرى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني النائب وليد جنبلاط  أمس محادثات مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، وقال عقب اللقاء إنه تلقى تأكيدا من رايس بأن واشنطن "لن تتخلى عن لبنان في المؤتمر الدولي حول العراق" المزمع عقده ببغداد في العاشر من مارس/آذار. وتشارك فيه أيضا سوريا وإيران.
 
وقد أعرب جنبلاط لرايس عن قلقه من انعكاسات محتملة على لبنان للمؤتمر الدولي حول العراق. وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن رايس طمأنت الوفد اللبناني بأن واشنطن "لن تتفاوض على حرية أي كان".
المصدر : وكالات