زيناوي: لا تأكيدات بعد لمقتل قياديين بالقاعدة بغارات الصومال
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ

زيناوي: لا تأكيدات بعد لمقتل قياديين بالقاعدة بغارات الصومال

حاملة الطائرات الأميركية دوايت آيزنهاور (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي إنه لا توجد تأكيدات بعد على مقتل قياديين في القاعدة في الغارات الأميركية على جنوب الصومال قبل حوالي شهر.
 
وقال زيناوي في لقاء مع صحيفة فايننشال تايمز "هناك تقارير عن احتمال مقتل واحد أو اثنين من قياديي القاعدة لكن لا تأكيد لذلك" في انتظار تحاليل الحمض النووية التي تجريها الولايات المتحدة على الجثث.
 
وثائق ملطخة
وأكد زيناوي العثور على وثائق ملطخة بالدماء تعود إلى أدن هاشي أريو -المتهم أميركيا بإيواء قياديين بشبكة فجرت سفارتيها بتنزانيا وكينيا- لكنه تحدث أيضا عن إفادات شهود عيان أكدوا أنه ما زال على قيد الحياة.
 
وأضاف زيناوي أن الشيخ حسن ظاهر أويس وحسن تركي -القياديين في المحاكم- "ما زالا على قيد الحياة ويدخلان إلى كينيا ويخرجان منها عبر الحدود".
 
زيناوي دعا لمصالحة سياسية لتهميش المحاكم و"الجهاديين العالميين" (رويترز-أرشيف)
تهميش سياسي
وتوقع زيناوي "تهمش المحاكم والجهاديين العالميين سياسيا" إذا نجحت الحكومة الانتقالية في خطط المصالحة, وهي مصالحة أعلن الرئيس الصومالي المؤقت قبل يومين أن مؤتمرا سيعقد لها في غضون ثلاثة أسابيع.
 
من جهة أخرى وصل وفد من الاتحاد الأفريقي إلى الصومال في مهمة تستغرق ثلاثة أيام لدراسة الوضع الأمني قبل انتشار قوة أفريقية.
 
وتفقد الوفد الذي يضم ثمانية أفراد مطار مقديشو وميناءها ومواقعها العسكرية والتقى مع الجنود الإثيوبيين لمعرفة أماكن إقامة تمركز القوات الأفريقية, حسب عمدة العاصمة محمد حسن, قبل أن ينتقل إلى بيدوا مقر الحكومة الانتقالية.
 
وأبدى مجلس الأمن الجمعة الماضية دعمه لنشر القوة الأفريقية التي يتوقع أن يساهم فيها كل من نيجيريا وأوغندا بثلاث كتائب باتت جاهزة للانتشار.
 
لجوء باليمن
من جهة أخرى قال مسؤول يمني رفيع إن اليمن قررت منح اللجوء السياسي لزعيم اتحاد المحاكمة الإسلامية في الصومال شيخ شريف شيخ أحمد ووصفه بأنه "شخص معتدل قد يساعد في تجنب عودة العنف", وسط تقارير يمنية عن احتمال وصوله لصنعاء اليوم الاثنين.
 
غير أن وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي أوضح أن "منح حق اللجوء السياسي يتطلب إجراءات، لم يتم البحث فيها بعد", وإن قال إن شيخ شريف مرحب به "إذا أبدى رغبته في ذلك", متحدثا عن قناعة يمنية بأنه "سيكون عنصرا إيجابيا عند عقد مؤتمر المصالحة الصومالية".
المصدر : وكالات