تحالف الميثاق يهيمن على مجلس الشيوخ بموريتانيا
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ

تحالف الميثاق يهيمن على مجلس الشيوخ بموريتانيا

الموريتانيون قطعوا شوطا كبيرا لإنهاء المرحلة الانتقالية (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت النتائج الرسمية لنتائج الجولة الثانية من انتخابات مجلس الشيوخ بموريتانيا هيمنة تحالف الأكثرية الرئاسية السابقة على مجلس الشيوخ بحصوله على 11 مقعدا من المقاعد الـ15 التي كانت شاغرة.
 
وقالت وزارة الداخلية إن المستقلين المنضوين في تحالف "الميثاق" -الذي كان يشكل الأكثرية في عهد الرئيس السابق معاوية ولد الطايع- فازوا إجمالا بـ37 مقعدا مقابل 15 لتحالف قوى التغيير الديمقراطي المعارضة سابقا.
 
وبذلك بات تحالف الميثاق -الذي يشكل الأكثرية في الجمعية الوطنية بحصوله على 55 مقعدا في مقابل 41 لتحالف قوى التغيير الديمقراطي- يهيمن على مجلس الشيوخ بفوزه بأكثر من 70% من المقاعد.
 
وأوضحت الوزارة أن أربعة من أعضاء الشيوخ لا يزال يتعين انتخابهم, ثلاثة من قبل أعضاء المجلس أنفسهم وواحد ألغيت عملية التصويت في شأنه بسبب "مخالفات", على أن ينظم الانتخاب في وقت لاحق.
 
كما أعربت في بيان أصدرته عن ارتياحها للظروف "الممتازة" التي أجريت فيها الانتخابات التي ستليها في مارس/آذار انتخابات رئاسية هي المحطة الأخيرة في سلسلة عمليات انتخابية نظمت منذ العام الماضي.
 
وتختتم الانتخابات الرئاسية مرحلة انتقالية من 19 شهرا بدأت مع الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس ولد الطائع في أغسطس/آب 2005.
المصدر : وكالات