مبعوث من الجامعة العربية في بيروت تمهيدا لزيارة موسى
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: سنتخذ كل الإجراءات إذا أدى الاستفتاء إلى أفعال تستهدف أمن تركيا
آخر تحديث: 2007/2/5 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/18 هـ

مبعوث من الجامعة العربية في بيروت تمهيدا لزيارة موسى

وساطة موسى في ديسمبر/كانون الأول الماضي لم تنجح (رويترز-أرشيف)
 
قال مصدر دبلوماسي إن مبعوثا من جامعة الدول العربية سيجري في بيروت مشاورات مع مسؤولين لبنانيين تمهيدا لزيارة الأمين العام للجامعة عمرو موسى المرتقبة للبنان.
 
وأضاف المصدر أن مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير هشام يوسف سيلتقي خلال زيارته -التي ستمتد ليومين- رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة وممثلين لحزب الله في إطار الإعداد لزيارة موسى الأسبوع القادم.
 
وكان موسى قام بوساطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي بين أقطاب الغالبية النيابية في لبنان والمعارضة باءت بالفشل.
 
تبادل اتهامات
وفي سياق التوتر المتواصل على الساحة السياسية، تبادل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة أمس اتهامات على خلفية قضية المحكمة الدولية لمحاكمة الضالعين في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في فبراير/شباط 2005.
 
فؤاد السنيورة (يسار) طالب بإعادة الاعتبار للمؤسسات الدستورية (الفرنسية-أرشيف)
وجدد بري اتهام الحكومة بأنها تفتقر إلى الشرعية إثر استقالة خمسة وزراء شيعة منها، معتبرا أنها تتمترس بالمحكمة الدولية لمواصلة "الاستئثار بحكم لبنان خلافا للأصول".
 
واتهم بري الحكومة بتوجيه رسالة إلى الأمم المتحدة للمطالبة بإنشاء المحكمة الدولية تحت الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية، أي بمعزل عن موافقة مجلس النواب.
 
من جانبه قال السنيورة إن الرسالة التي وجهتها الحكومة للأمين العام للأمم المتحدة كان هدفها تزويده بنص العريضة التي تقدم بها سبعون نائبا للمطالبة بعقد جلسة طارئة لمجلس النواب.
 
كما هاجم السنيورة بري وطالب بإعادة "الاعتبار للمؤسسات الدستورية وفي مقدمتها مجلس النواب بتمكينه من ممارسة دوره الديمقراطي في الحياة السياسية".
 
وبلغ التوتر السياسي في لبنان ذروته الأسبوع الفائت مع مواجهات دامية بين أنصار المعارضة والحكومة في بيروت وعدد من المناطق، ما أسفر عن سبعة قتلى وأكثر من ثلاثمائة جريح.
المصدر : وكالات