ميركل تصل القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة
آخر تحديث: 2007/2/3 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/3 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/16 هـ

ميركل تصل القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة

زيارة ميركل تأتي بعد يوم من اختتام اجتماع الرباعية بواشنطن (الفرنسية-أرشيف)

وصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى القاهرة في مستهل جولة بالمنطقة تشمل السعودية والإمارات والكويت.

وستعقد ميركل اليوم جلسة مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تتناول سبل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط والوضع في لبنان والملف النووي الإيراني.

كما ستلتقي ميركل رئيس الوزراء المصري لبحث سبل زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ومن المنتظر أن تلتقي ميركل كذلك شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قبل مغادرتها القاهرة متوجهة إلى الرياض في المحطة الثانية من جولتها الشرق أوسطية.

وأفادت مصادر حكومية ألمانية أن ميركل التي تتولى بلادها حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي تريد الاستفادة من نتائج اجتماع اللجنة الرباعية أمس الجمعة في واشنطن لإعادة إحياء خارطة الطريق لتعزيز عملية السلام بالشرق الأوسط.

كما تسعى ميركل لتتويج الجهود التي قامت بها لإحياء هذه الخطة والتي شملت لقاءها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت مطلع الشهر الماضي ومباحثاتها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الأخير.

يشار إلى أن خارطة الطريق التي تنص على تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقيام دولة فلسطينية بقيت حبرا على ورق منذ بدايتها عام 2003. ومن المقرر أن تعكف مرحلتها النهائية على تسوية قضايا شائكة مثل الحدود واللاجئين ووضع القدس.

المصدر : وكالات