الطالباني يصل عمان وغموض يكتنف حالته الصحية
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 03:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 03:42 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ

الطالباني يصل عمان وغموض يكتنف حالته الصحية

المؤتمر الصحفي مع البارزاني صباح أمس آخر نشاط علني للطالباني (رويترز)

وصل الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى العاصمة الأردنية عمان مساء أمس لإجراء فحوص طبية بعد إصابته بوعكة صحية وسط حالة من الغموض تكتنف طبيعة الوعكة التي ألمت به.

وأكد السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني أنه لا يوجد ما يدعو للقلق على حالته الصحية، "فأسباب الوعكة معروفة وهي الجهد الذي بذله في اجتماعاته المتواصلة خلال الأيام الأخيرة"، مشيرا إلى أنه يعالج حاليا في مدينة الحسين الطبية ووضعه جيد.

من جهته نفى قبات الطالباني نجل الرئيس العراقي أن يكون والده أصيب بأزمة قلبية أو بنزيف في الدماغ.

وقال قبات في تصريح لمحطة "سي أن أن" الأميركية إنه تحدث مع والده صباح أمس ومعنوياته مرتفعة لكنه يعاني من إرهاق شديد، مشيرا إلى أن والده صعد إلى الطائرة التي أقلته إلى عمان ونزل منها بدون مساعدة أحد، وكان قادرا على الوقوف والكلام وتناول طعامه.

الرئيس العراقي أدخل مستشفى مدينة الحسين الطبية لتلقي العلاج (رويترز)
وقال نائب رئيس الوزراء برهم صالح إن الطالباني (73 عاما) يعاني من انخفاض في ضغط الدم ونصح الأطباء بإجراء المزيد من الفحوص له.

وكشف مسؤول أميركي أن الحكومة الأميركية وضعت بتصرف الرئيس العراقي طائرة عسكرية من طراز سي-130 مجهزة طبيا لنقله إلى الأردن.

ومن جانب آخر، أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) بأن الملك عبد الله الثاني وجه الخدمات الطبية الملكية إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة وأفضل الخدمات الطبية للرئيس العراقي حتى يتماثل للشفاء.

وكان بيان صادر عن رئاسة الجمهورية العراقية في بغداد أعلن أمس أنه "نتيجة للعمل المضني خلال الأيام القليلة الماضية تعرض الرئيس الطالباني إلى وعكة صحية وقد نصحه الأطباء باجراء فحوصات إضافية وتوجه إلى الأردن للقيام بذلك".

وقال مصدر مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الطالباني، إن "الرئيس كان يعاني من ألم في كليته وارتفاع في نسبة اليوريا، ونقل إلى مستشفى السليمانية حيث بقي تحت رعاية الأطباء لعدة ساعات حتى استقرت حالته، وتم نقله من مطار السليمانية إلى عمان".

وكان آخر نشاط علني قام به هو المؤتمر الصحفي الذي عقده السبت في السليمانية مع السفير الأميركي زلماي خليل زاد ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

وانتخب الطالباني رئيسا للعراق في 2005 كأول رئيس للعراق خلال أول انتخابات جرت بعد سقوط نظام صدام حسين ليصبح بذلك أول زعيم كردي يحكم العراق.

المصدر : وكالات