الملك عبد الله الثاني يجري مشاورات قبل لقائه الرئيس الأميركي (الفرنسية-أرشيف)

توجه العاهل الأردني عبد الله الثاني اليوم القاهرة حيث يعقد مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك حول سبل إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
 
وقد أكدت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) "أن الزيارة تأتي في سياق الاتصالات والمشاورات التي يجريها الملك عبد الله الثاني مع الرئيس مبارك وعدد من القادة العرب قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة ولقائه بالرئيس الأميركي جورج بوش وأركان الإدارة الأميركية".
 
وكان الملك عبد الله قد تحدث أمس خلال لقاء مع القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عن توافق عربي ودولي على ضرورة التزام حكومة الوحدة القادمة بمطالب المجموعة الرباعية.
 
بيد أن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية المستقيلة غازي حمد رد على تصريحات عبد الله قائلا "نرفض الحديث عن القبول باشتراطات.. الأصل أن توجه هذه الضغوط باتجاه إسرائيل التي ترفض حدود عام 1967 والإقرار بعودة اللاجئين وإخلاء المستوطنات".
 
خالد مشعل يصل اليوم إلى موسكو (الفرنسية-أرشيف)
جولة مشعل

في هذه الأثناء يصل اليوم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء كبار المسؤولين الروس، في زيارة هي الثانية بعد تلك التي قام بها قبل عام تقريبا بعيد فوز الحركة في الانتخابات التشريعية.
 
وتأتي زيارة مشعل لموسكو في إطار جولة عربية وإسلامية ودولية كانت الخرطوم من بين محطاتها حيث التقى الرئيس السوداني عمر البشير مطلع الشهر الحالي وأطلعه -بصفته رئيسا حاليا للقمة العربية- على فحوى اتفاق مكة المكرمة.
 
من جهته أنهى الرئيس الفلسطيني محمود عباس جولة قادته إلى بريطانيا وألمانيا وبلجيكا ثم فرنسا التي أكدت استعدادها للتعاون مع حكومة الوحدة الفلسطينية إذا شكلت على أساس اتفاق مكة.
 
وكان الرئيس الفرنسي جاك شيراك قد أشار إلى أن الاتفاق خطوة أولى نحو الأخذ بشروط المجموعة الرباعية.
 
توغل إسرائيلي
ميدانيا توغل جيش الاحتلال صباح اليوم الأحد في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية حسب مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان، ما أدى إلى إصابة أربعة فلسطينيين بجروح.
 
جيش الاحتلال قال إنه يبحث
عن مخابئ للأسلحة (رويترز)
وقالت المصادر إن نحو 20 آلية عسكرية إسرائيلية طوقت عددا من المباني منها مستشفى رفيديا والمستشفى الوطني وفرضت حظر التجول في المدينة.
 
ووزع جيش الاحتلال منشورات تفيد بأن عمليته تهدف إلى اعتقال تسعة مطلوبين، فيما قال ناطق عسكري إسرائيلي إن العملية تأتي في إطار البحث عن مخابئ للأسلحة واعتقال مسؤولين عن شن هجمات على إسرائيل.
 
وقد أوقف الجيش الذي داهم المنازل 15 فلسطينيا على الأقل خلال العملية.

المصدر : الجزيرة + وكالات