مقتل وإصابة العشرات في تفجيرات متفرقة ببغداد
آخر تحديث: 2007/2/25 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/25 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/8 هـ

مقتل وإصابة العشرات في تفجيرات متفرقة ببغداد

المفخخات والتفجيرات تواصلت في العراق
بعد 10 أيام على خطة المالكي الأمنية (الفرنسية)

قالت الشرطة العراقية إن 20 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 30 آخرين عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه أمام مدخل كلية الاقتصاد والإدارة التابعة لجامعة الستنصرية شرق بغداد.

وحسب الشرطة فإن الانتحاري أراد أن يقتحم حرم الكلية، لكن الحرس منعه من ذلك فقرر تفجير نفسه أمام المدخل. وأشار المصدر نفسه إلى أن معظم الإصابات من الطلبة.

وكانت الشرطة قد أعلنت في وقت سابق انفجار مفخخة في شارع تجاري وسط حي الكرادة، وقالت إن أعمدة الدخان تصاعدت من المكان دون أن يتضح فيما إذا كان هناك قتلى أو جرحى.

كما سقطت قذائف هاون في وقت سابق على سوق في منطقة جنوب بغداد. وتضاربت التقارير بخصوص عدد القتلى والجرحى، حيث قال مصدر في الشرطة إن عدد القتلى بلغ عشرة، في حين قال مصدران آخران في الشرطة إن عدد المصابين لم يتجاوز الثلاثة.

وفي حادث منفصل قتل شخصان وأصيب أربعة آخرون إثر انفجار مفخخة على بعد خمسين مترا من السفارة الإيرانية.

الخطة الأمنية لم تحل
دون استمرار العنف (الفرنسية)
ونقل مصدر دبلوماسي إيراني عن الشرطة العراقية تأكيدها أن السفارة لم تكن هي المستهدفة بالانفجار.

يذكر أن المنطقة التي شهدت التفجير تزدحم عادة برجال الشرطة كما تضم الكثير من الوزارات، وهي تخضع لحراسة أمنية مشددة خاصة منذ البدء بتطبيق الخطة الأمنية في بغداد والتي تشارك فيها قوات أميركية إلى جانب القوات العراقية.

45 قتيلا
من جهة أخرى أعلنت الشرطة العراقية أن حصيلة الانفجار الذي وقع أمس في مدينة الحبانية ارتفعت إلى 45 قتيلا بينهم عدد من النساء، فيما بلغ عدد الجرحى 110.

وحسب الشرطة فإن الانفجار نجم عن شاحنة ملغومة انفجرت قرب مركز للشرطة وأحد المساجد السنية في المدينة.

إسقاط مروحية
وفي تطور آخر بثت جماعة جيش المجاهدين في العراق تسجيلا مصورا قالت إنه يظهر إسقاط مروحية أميركية من نوع بلاك هوك في منطقة التاجي شمال بغداد.

ويظهر التسجيل انتشار المسلحين في منطقة مرور الطائرات في تلك المنطقة، وحدوث اشتباك مسلح مع طائرتين من نفس النوع ما أسفر عن سقوط إحداهما حسب ما يظهر الشريط.

الجيش الأميركي أعلن سقوط
إحدى مروحياته ببغداد (الفرنسية)
وكان الجيش الأميركي أعلن في وقت سابق سقوط مروحية من نوع بلاك هوك شمال بغداد، بعد تعرضها لإطلاق نار معاد.

قصف أميركي
وفي إطار الخطة الأمنية ببغداد التي يشارك بها 20 ألف جندي أميركي إلى جانب الشرطة العراقية، قصف الجيش الأميركي الليلة الماضية مواقع في جنوب العاصمة فيما سمع دوي انفجارات عديدة في أنحاء المدينة.

وحسب مسؤول أمني طلب عدم ذكر اسمه فإن القصف استهدف منطقة البوعيثة في حي الدورة، وهي منطقة تضم مزارع ومساكن صغيرة تقول السلطات العراقية إنها تمثل معقلا للمسلحين.

المصدر : وكالات