لبنان يطلب التمديد لفريق التحقيق الدولي باغتيال الحريري
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية: واشنطن ترفض بشدة استفتاء أكراد العراق للاستقلال
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ

لبنان يطلب التمديد لفريق التحقيق الدولي باغتيال الحريري

شارل رزق رأى أن أربعة أشهر لن تمكن الفريق الدولي من إكمال مهمته (الفرنسية)
قال وزير العدل اللبناني إنه طلب تمديد عمل لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري لأنه لا يتوقع أن تكمل عملها في الوقت المقرر.

وقال شارل رزق إن مدة الأربعة أشهر المتبقية في تفويض الـ20 شهرا الممنوح للفريق الدولي والذي ينتهي في يونيو/حزيران القادم غير كافية لإكمال مهمته.

وأضاف أنه من الحكمة إعطاء المحققين الوقت الكافي للقيام بواجبهم وعدم ممارسة ضغوط عليهم.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت اللجنة التي يرأسها البلجيكي سيرج براميرتس قد قالت إنها لن تنهي تحقيقاتها بحلول يونيو/حزيران المقبل، أوضح رزق أنه لا يتدخل في عمل فريق التحقيق، لكن مسؤوليته تحتم عليه إحاطته بالأجواء الضرورية للقيام بمهامه بصورة مريحة.

وتأتي تصريحات الوزير بعد أن قرر مجلس الوزراء اللبناني الأسبوع الماضي التقدم بطلب للتمديد للجنة لمدة عام والتي إذا ما وافقت عليها الأمم المتحدة ستبدأ اعتبارا من يونيو/حزيران القادم.

وكان القاضي البلجيكي أشار في تقويمه لتقريره المرحلي إلى أن الهدف من اللجنة هو "جمع الأدلة التي تكون مقبولة من قبل محكمة دولية مستقبلية".
 
وأوضح أن تقريرا لخبراء أجانب أكد النتائج التي توصلت إليها اللجنة بشأن نوع المتفجرات التي استعملت وعن وقوع انفجار واحد في الاعتداء على الحريري.
 
وقال إن هناك "عددا كبيرا من الروابط" بين مقتل الحريري وستة من الهجمات الـ15 الأخرى التي استهدفت شخصيات أخرى من بينها وزير الصناعة بيير الجميل. وأشار التقرير إلى أن سوريا تتعاون "عموما بشكل مرض" في التحقيقات مع اللجنة.

وكان مجلس الأمن قد مدد تفويض اللجنة مرتين من قبل بطلب من لبنان.

المصدر : رويترز