الفيصل: حديث بوش عن استقلال نفطي مجرد أسطورة سياسية
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :يلدرم: أردوغان وقائد الجيش التركي يتوجهان إلى طهران قريبا
آخر تحديث: 2007/2/26 الساعة 01:09 (مكة المكرمة) الموافق 1428/2/9 هـ

الفيصل: حديث بوش عن استقلال نفطي مجرد أسطورة سياسية

تركي الفيصل: الجهل والفقر والظلم والتحريض وراء العنف (الفرنسية)
 
قال السفير السعودي السابق في واشنطن تركي الفيصل إن حديث إدارة بوش بشأن الاستقلالية عن النفط الخارجي مجرد "أسطورة سياسية".
 
وأضاف الفيصل في كلمة أمس أمام منتدى جدة الاقتصادي الذي يعقد سنويا في هذه المدينة السعودية المطلة على البحر الأحمر، أن عبارة "استقلال نفطي" أصبحت موضة على لسان السياسيين وخاصة منهم الأميركيين.
 
واعتبر عضو العائلة المالكة السعودية في أول ظهور له في المنتدى أنه "من المستحيل على أي دولة بما فيها أميركا التوقف عن استهلاك النفط خلال السنوات العشر القادمة على الأقل".
 
وفي سياق حديثه عن أسباب تفشي العنف، قال رئيس الاستخبارات السعودي السابق إن الجهل والفقر والظلم والتحريض هي الأسباب المؤدية إلى ذلك.
 
وأكد أن الجهل وفقدان الأمل هما العاملان الرئيسيان اللذان يدفعان بعض الشباب سواء من السعوديين أو الأميركيين إلى تبني الأفكار المتطرفة.
 
وشارك رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الفيصل أقواله داعيا إلى "إعلان الحرب على الجهل والفقر".
 
وأشار أردوغان إلى أن نحو تريليون دولار تخصص لصناعة الدفاع في العالم، مضيفا أنه يجب إنفاق بعض هذه الأموال على محاربة الفقر والمجاعة.
 
باسم الإسلام
الملكة الأردنية نادت بمواجهة "التطرف والإرهاب باسم الإسلام" (الفرنسية)
من جهتها دعت الملكة الأردنية رانيا في مداخلتها بالمنتدى إلى رفض أصوات التطرف.
 
ونادت أيضا بـ"مواجهة الحقيقة الرهيبة المتمثلة في أن أغلب الهجمات الإرهابية في السنوات الماضية ارتكبها أفراد يدعون أنهم يعملون باسم الإسلام".
 
وأضافت الملكة أنه "من الصعب أن نطلب من الغرب تقبلنا كجيران في القرية العالمية في وقت نخوض فيه حروبا في ما بيننا"، في إشارة إلى الأوضاع في العراق ولبنان وفلسطين وأفغانستان.


 
المصدر : وكالات