شمعون بيريز رأى أن حزب الله تعلم درسا من حرب لبنان (الفرنسية-أرشيف)

قلل شمعون بيريز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي من القدرات العسكرية لحزب الله اللبناني، وقال إنه يتعين على إسرائيل ألا تقلق منها.

وقال بيريز للصحفيين، في ختام جولة تفقدية على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، إن امتلاك حزب الله أسلحة جديدة منذ انتهاء حرب لبنان الصيف الماضي لا يعني بالضرورة أن قدراته العسكرية ازدادت.

وأوضح أن الأسلحة ليست المشكلة بحد ذاتها بل استخدامها في وقت لا تزال الضربة التي وجهتها إسرائيل إلى هذا الحزب خلال الحرب الأخيرة راسخة في ذهنه رغم ما يقوله، ملمحا بذلك إلى أن حزب الله سيفكر مرتين قبل أن يبادر بإطلاق نزاع جديد.

وتأتي تلك التصريحات بعد يوم من تحذير رئيس وحدة البحوث بالاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال يوسي بيداتس من أن حزب الله عزز قدراته، وهو اليوم أقوى مما كان عليه قبل حرب لبنان.

وقبل ذلك دعا وزير البنى التحتية بنيامين بن إليعازر تل أبيب للاستعداد لحرب جديدة مع حزب الله عام 2007.

وكانت إسرائيل شنت الصيف الماضي حربا لأكثر من شهر في لبنان ضد مقاتلي حزب الله. وتقوم لجنة بالتحقيق في إخفاقات الحرب، وسبب عجز تل أبيب عن القضاء على قدرات حزب الله العسكرية.

وقتل 160 إسرائيليا نتيجة إطلاق حزب الله أربعة آلاف قذيفة على بلدات شمال إسرائيل أثناء هذه الحرب التي أوقعت 1200 قتيل لبناني، وتسببت في أضرار مادية فادحة في لبنان.

المصدر : الفرنسية