13 قتيلا بغزة وعباس يلتقي مشعل الثلاثاء بمكة
آخر تحديث: 2007/2/2 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/2 الساعة 13:58 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/14 هـ

13 قتيلا بغزة وعباس يلتقي مشعل الثلاثاء بمكة

حماس اتهمت أمن الرئاسة باقتحام الجامعة الإسلامية بغزة (الفرنسية)

قالت مصادر طبية فلسطينية إن 13 فلسطينيا قتلوا وأصيب نحو 170 في الاشتباكات المتواصلة منذ أمس بين حركتي التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة. ومن بين القتلى قائد جهاز المخابرات العامة في شمال قطاع غزة العميد عبد القادر سليم.

واتهم مصدر مسؤول في جهاز المخابرات العامة كتائب القسام التابعة لحماس والقوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية بقتل العميد سليم. وقال إن عناصر الكتائب والقوة التنفيذية أطلقوا ثلاث قذائف صاروخية على مقر الجهاز في شمال القطاع مما أسفر أيضا عن إصابة العشرات.

وأفاد مسؤول في أمن الرئاسة الفلسطينية أن زهاء خمسين من المنتسبين الجدد لأمن الرئاسة أصيبوا في هجوم بالقذائف الصاروخية على موقع تدريب تابع لأمن الرئاسة جنوب غرب مدينة غزة. واتهم المسؤول كتائب القسام والقوة التنفيذية بالهجوم بقذائف أر بي جي والهاون على موقع التدريب في منطقة تل الهوى.

كما اتهم مسؤول في اتحاد نقابات عمال فلسطين مسلحي حماس والقوة التنفيذية باقتحام مقر الاتحاد بما في ذلك إذاعة العمال التابعة له في شمال غزة بعدما أطلقوا عليه القذائف. وقال المصدر إن المسلحين أحرقوا مقر الإذاعة وقاموا بأعمال تخريب وتدمير في مباني المقر.

وأفاد مراسل الجزيرة أن الاشتباكات تدور بعدد من أحياء مدينة غزة حيث دوت الانفجارات ونيران الأسلحة الرشاشة.

حماس اتهمت أمن الرئاسة بتهريب أسلحة(الفرنسية)
وكان متحدث باسم حماس قد قال إن قوات من حرس الرئاسة اقتحمت الجامعة الإسلامية، وإن حريقا شب في جزء من المبنى الذي أصيب بأضرار. من ناحية أخرى قال ناطق باسم القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية إن قوات حرس الرئاسة ضربت حصارا على مقر الداخلية القديم في غزة.

نداء الفصائل
وقد وجهت حركة الجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين نداءً عاجلا إلى فتح وحماس لوقف الاقتتال الداخلي والعودة إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار. وقبيل اشتعال الاشتباكات قالت الأنباء إن وفدا أمنيا مصريا نجح في إقناع فتح وحماس بالموافقة على عقد اجتماع اليوم لبحث تهدئة الأوضاع.

كما ناشد سكرتير المبادرة الوطنية الدكتور مصطفى البرغوثي في تصريح للجزيرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل التدخل فورا لوقف نزيف الدم الفلسطيني.

وتوقعت مصادر حماس عقد اجتماع بين عباس وهنية في مكة المكرمة الثلاثاء المقبل.

الاحتلال يواصل عملياته ضد مناطق الضفة(الفرنسية)
في هذه الأثناء أفرج مسلحون فلسطينيون عن ناشط من حركة حماس في مدينة البيرة بالقرب من رام الله، بعد ساعات من اختطافه من منزله. ويدعى الناشط فايز أبو وردة ويعمل في الجمعية الإسلامية بالبيرة.

شهيدان
من جهة أخرى استشهد فلسطينيان من جهاز الأمن الوقائي فجر اليوم برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في بيتونيا قرب رام الله بالضفة الغربية.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن جنود الاحتلال أطلقوا النار على خلدون شومان ومحمد أبو عرب فسقطا شهيدين واعتقلوا ثلاثة فلسطينيين آخرين في المكان نفسه. وقالت متحدثة باسم جيش الاحتلال إن قوة تعمل في المنطقة قتلت بالرصاص مسلحين كانا يرتديان ملابس مدنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: