القوات الأميركية بالعراق تتعرض لهجمات المسلحين في مناطق متفرقة من البلاد (الفرنسية)

قال الجيش الأميركي إن ستة من جنوده قتلوا في الأيام الثلاثة الأخيرة في حوادث وظروف مختلفة بينهم جندي توفي اليوم جراء أزمة قلبية فيما أقرت القوات الأميركية بسقوط مروحية تابعة لها شمال بغداد.

وأوضح الجيش الأميركي اليوم في بيان أن "جنديين قتلا جراء عمل معاد خلال عملية عسكرية في محافظة الأنبار (غرب بغداد) أحدهما الأربعاء والآخر يوم الخميس في حين لقي جندي حتفه إثر إصابته بأزمة قلبية" اليوم الجمعة.

وكان بيان أعلن أن "جنديين توفيا مساء الخميس في حادث سير على طريق معسكر ليبرتي" وهو قاعدة تقع قرب مطار بغداد. وأضاف بيان آخر أن "جنديا توفي جراء انقلاب عربته العسكرية شمال بغداد الخميس".



سقوط مروحية
كما أقر الجيش الأميركي بسقوط إحدى مروحياته في مدينة التاجي شمال بغداد، دون أن يوضح عدد ومصير طاقمها، وهي المعلومات التي أعلنها في وقت سابق اليوم تقرير للشرطة العراقية قال الجيش الأميركي إنه سيتأكد من مدى صدقه.

وحسب تقرير الشرطة فإن القوات الأميركية أغلقت المنطقة التي توجد بها قاعدة جوية أميركية رئيسية.

وتضاف هذه المروحية إلى عشرات المروحيات الأميركيات التي أصيبت بصواريخ أو نيران مدفعية في سنوات القتال الأربع الماضية بالعراق.

الجيش الأميركي يفقد عددا من المروحيات في عمليات متفرقة (الفرنسية)
مقتل 18 مسلحا
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل 18 مسلحا في هجومين منفصلين في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار ليل الخميس واليوم، وشن غارة جوية على مقر "تنظيم إرهابي" جنوب بغداد.

وأفاد بيان عسكري بأن "مسلحين هاجموا ليل الخميس الجمعة موقعا لقوات التحالف بأسلحة خفيفة فردت على النار (...) مستخدمة أسلحة موجهة بدقة لوقف الهجوم مما أسفر عن مقتل 15 مسلحا على الأقل".

وأضاف البيان أن "قوات التحالف تعرضت كذلك قبل ظهر الجمعة لهجوم من مبان عدة استخدم خلاله المسلحون قاذفات صاروخية مما دفع بالقوات إلى استخدام أسلحة موجهة بدقة (...) فقتل ثلاثة من المسلحين على الأقل".

من جهة أخرى أعلن مسؤول في شرطة خانقين، شرق بغداد، اعتقال ما لا يقل عن 50 شخصا، بينهم "عدد من العرب"، يشتبه في تورطهم في انفجار قرب حسينية المدينة الثلاثاء الماضي أودى بحياة 12 شخصا.

وأوضح المسؤول أن "قوة كبيرة من الشرطة شنت الخميس حملة دهم وتفتيش واسعة في منطقة "بان ميل" في قضاء خانقين (170 كلم شمال شرق بغداد) حيث تم اعتقال 50 شخصا وضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد".

أعمال العنف في العراق تخلف 85 قتيلا خلال الـ24 ساعة الماضية (الفرنسية-أرشيف)
عشرات القتلى
على صعيد الهجمات التي يروح ضحيتها عشرات العراقيين يوميا, شهدت الساعات الـ24 الماضية مقتل 85 شخصا في هجمات انتحارية وتفجيرات، أبرزها هجومان انتحاريان نفذا في سوق مزدحمة في مدينة الحلة جنوب بغداد وأسفرا عن مقتل 73 شخصا وإصابة 150 آخرين بجروح, حسب آخر حصيلة رسمية.

وقتل 12 شخصا في سلسلة تفجيرات أخرى نفذت بمدن عراقية عدة. وإلى جانب ذلك قالت الشرطة إن دورياتها عثرت على 30 جثة مجهولة الهوية ملقاة في أحياء متفرقة من بغداد.

على صعيد آخر رفعت السلطات المحلية في محافظة النجف (جنوب) حظر التجول مساء اليوم بعد أن كانت فرضته مساء الخميس وأمرت بتمديده طوال اليوم تحسبا لهجوم قد يستهدف المدينة.

وكان تم فرض حظر التجول مساء الخميس قبل أن يمدد اليوم ليشمل كافة مناطق النجف وضمنها الكوفة التي تبعد عشرة كيلومترات شمالا.

ويأتي الحظر بعد أربعة أيام من القتال بين قوات عراقية أميركية وجماعة "جند السماء" المسلحة أسفرت عن سقوط 263 قتيلا واعتقال 502 شخص بينهم 210 مصابين.

المصدر : وكالات