بوتين حث الرباعية من الدوحة على أن تأخذ بالحسبان لقاء مكة (الجزيرة)

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عمّان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في آخر محطة جولة عربية شملت أيضا المملكة العربية السعودية وقطر, أي ثلاث دول هي من أوثق حلفاء واشنطن بالمنطقة.

 

ويتوقع أن تركز الزيارة إضافة إلى موضوع سلام الشرق الأوسط على الملفات العراقية واللبنانية والإيرانية. ومن المحتمل أن يلتقي بوتين أيضا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الموجود حاليا بالعاصمة الأردنية.

 

وتكتسي زيارة بوتين إلى الأردن –الأولى لرئيس روسي- طابعا خاصا من حيث وجود جالية شيشانية هامة خاصة أنه عرف عنه موقفه المتشدد من النزاع في الشيشان.

 

أمير قطر أيد الدعوة الروسية لمؤتمر سلام بالشرق الأوسط (الجزيرة)
دعوة للرباعية

وكان بوتين جدد أمس من الدوحة الدعوة لعقد مؤتمر سلام بالشرق الأوسط، وإن قال إنه يصعب التكهن بنتائجه بسبب تعقيد الوضع في المنطقة.

 

كما دعا الرباعية إلى أن تأخذ بعين الاعتبار نتائج اجتماع مكة الذي أفضى إلى حكومة وحدة فلسطينية بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني (فتح).

 

وتحدث بوتين عن تقارب في وجهات النظر بين روسيا وقطر بأهم الأحداث, وعن توافق على إقامة علاقات دولية جيدة "وإيجاد حلول تفاوضية وسلمية لأعقد القضايا" وهي قضايا يمكن للدوحة أن تلعب دورا فيها خاصة أنها عضو غير دائم بمجلس الأمن للعامين 2006 و2007.

 

كما جدد الرئيس الروسي الدعوة إلى تنسيق بين الدول المنتجة للغاز خاصة بلاده وقطر, وإن ذكر أن موضوع إنشاء كارتل أمر يحتاج لبحث مؤكدا مشاركة خبراء روس بمؤتمر غازي بالدوحة في أبريل/نيسان القادم.

المصدر : الجزيرة + وكالات