تشديد الحكم على طه ياسين رمضان من المؤبد للإعدام
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 20:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر قبلية: قتلى وجرحى بتفجير استهدف مسجدا بقرية الروضة شرق بئر العبد شمال سيناء
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 20:23 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ

تشديد الحكم على طه ياسين رمضان من المؤبد للإعدام

طه ياسين رمضان قال إنه لم يكلف بأي مهمة في إطار قضية الدجيل (رويترز-أرشيف)

أصدرت المحكمة العراقية الجنائية العليا الخاصة بقضية الدجيل قرارا باستئناف الحكم الصادر بحق طه ياسين رمضان نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وتغييره من المؤبد إلى الإعدام شنقا.
 
وقال رئيس المحكمة علي الكاهجي "باسم الشعب قررت المحكمة ما يلي: إعدام المتهم طه ياسين رمضان شنقا حتى الموت لارتكابه جرائم قتل عمد".
 
أما رمضان فقال قبيل النطق بالحكم إن الله يعلم أنه لم يرتكب خطأ. وأضاف للمحكمة بعد أن سألته عما إذا كانت لديه أقوال أخرى، أنه لم يكلف بأي مهمة في الدجيل وأن جميع الشهود أكدوا أنهم لم يروه هناك.
وجاء الحكم بعد أن حكمت محكمة يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالسجن المؤبد على رمضان الذي كان ضمن المتهمين في قضية الدجيل.
 
لكن دائرة التمييز في المحكمة الجنائية العليا رفضت التصديق على عقوبة السجن المؤبد وطالبت يوم 26 ديسمبر/كانون الأول الماضي بتشديدها لتصبح الإعدام.
 
مطالبات حقوقية
وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش حثت المحكمة أمس على عدم إصدار حكم بالإعدام، وقالت إن الأدلة التي تربط بين رمضان وأعمال القتل في القضية غير كافية.
 
كما حثت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لويز أربور المحكمة الأسبوع الماضي أيضا على عدم الحكم على رمضان بالإعدام, وقالت إن إصدار مثل هذا الحكم سيعد انتهاكا للقانون الدولي.
 
ونفذ حكم الإعدام في الرئيس العراقي الراحل صدام حسين يوم 30 ديسمبر/كانون الأول 2006 بعد إدانته من المحكة بقتل 148 من سكان بلدة الدجيل الشيعية في مطلع الثمانينيات إثر تعرضه لمحاولة اغتيال بالبلدة.
 
كما أعدم رئيس الاستخبارات السابق برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام, ورئيس محكمة الثورة عواد البندر في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي بنفس القضية.
المصدر : وكالات