الاتحاد الأفريقي يستعد لبدء مهمته لحفظ السلام بالصومال
آخر تحديث: 2007/2/13 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/13 الساعة 01:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/26 هـ

الاتحاد الأفريقي يستعد لبدء مهمته لحفظ السلام بالصومال

القوات الإثيوبية تسعى لتأمين وضع الحكومة الانتقالية (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الاتحاد الأفريقي إطلاق "المرحلة العملية" من مهمته لحفظ السلام في الصومال, في وقت تتواصل فيه الاضطرابات وأعمال العنف.

جاء ذلك بعد اجتماع في أديس أبابا دعا إليه الاتحاد مع الدول الأعضاء والجهات التي ستشارك في القوة الأفريقية لإرساء الاستقرار في الصومال لتحديد ترتيبات عملية الانتشار.

وقبيل الاجتماع، صرح مسؤول كبير في الاتحاد الأفريقي بأن "الاجتماع يرمي إلى تنسيق السبل المتوفرة وتنظيم عملية انتشار القوة في أقرب فرصة ممكنة".

ويشارك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والجامعة العربية في اجتماع أديس أبابا حيث مقر الاتحاد الأفريقي.

كما قال المسؤول نفسه "على مستوى القوات لم نحرز أي تقدم بعد وحصلنا على أربعة آلاف عنصر من أصل ثمانية آلاف".

وحتى الآن وعدت كل من أوغندا وغانا ونيجيريا وملاوي وبوروندي فقط بتقديم قوات في إطار مهمة حفظ السلام لدعم المؤسسات الصومالية الانتقالية بالتعاون مع القوات الإثيوبية.

ولم يحدد أي موعد بعد لبدء نشر القوة الأفريقية في الصومال، في حين توعد  الإسلاميون الصوماليون بشن هجمات على قوات حفظ السلام إذا انتشرت في البلاد.

عنف متواصل
في غضون ذلك أفاد مراسل الجزيرة في مقديشو أن ثلاثة أشخاص قتلوا وجرح ثلاثة آخرون لدى سقوط قذائف هاون على أحياء متفرقة بالعاصمة الصومالية صباح اليوم.

وتحدث شهود عيان عن إطلاق عنيف للقذائف قرب مقر إقامة الرئيس الانتقالي عبد الله يوسف جنوبي المدينة. وأشاروا إلى أن معركة اندلعت بعد أن هاجم مسلحون مركزا للشرطة بالقنابل والأسلحة الرشاشة، مما أسفر عن إصابة شرطي واحد على الأقل.

وجاءت الهجمات الجديدة في مقديشو بعد إلقاء مسلحين قنبلة على مركز للشرطة هناك أمس أسفر عن وقوع إصابات.
المصدر : الجزيرة + وكالات