قتيل وعدة جرحى بانفجار مفخخة بالمنصور ومفخخة الدور توقع عشرات القتلى والجرحى (الفرنسية)

قتل 15 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجراح جراء هجوم بسيارة مفخخة يقودها انتحاري على مركز للشرطة في مدينة الدور شمال بغداد.

ووقع الهجوم في ساعات الصباح الأولى عندما هاجم انتحاري يقود شاحنة صغيرة تحمل أعلاف دواجن للتمويه طابورا لرجال الشرطة في ناحية الدور القريبة من مدينة تكريت ما أدى إلى تدمير المبنى المحاذي لمقر البلدية ووقوع أضرار في المباني المجاورة.

وقالت الشرطة في مكان الهجوم إنها فوجئت بالمهاجم الذي تجاهل البوابة الرئيسية للمركز وصدم بدلا من ذلك مدخل مبنى بلدية مجاور يقع تحت حراسة ضعيفة. وأضاف المصدر أن المهاجم دار بعد ذلك بالشاحنة وصدم مركز الشرطة.

وذكر ضابط في الشرطة أن 15 شخصا على الأقل قتلوا وجرح 25 آخرون وأن فرق الإنقاذ والأهالي ما زالوا يواصلون البحث عن ضحايا بين الأنقاض.

إلا أن النقيب في الشرطة عبد الصمد محمد أكد أن 30 شخصا قتلوا في الهجوم بينهم 21 من رجال شرطة الدور الواقعة على بعد 20 كيلومترا شمال غرب مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين.

روبرت غيتس حذر دول الناتو من "ذيول فوضى العراق" (رويترز)
وفي تكريت نفسها انفجرت بعد دقائق عبوة مزروعة على جانب إحدى الطرق ما أدى حسب الشرطة إلى مقتل مدنيين وإصابة اثنين آخرين.

وفيما قتل ثمانية مجندين جدد بهجوم في الموصل أعلنت الشرطة أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم في حي المنصور غرب بغداد ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.

من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي اليوم أن جنديا قضى متأثرا بجراح أصيب بها في اشتباك وقع أثناء عملية عسكرية في محافظة ديالى.

غيتس والعراق
وفي تعقيب على النتائج المترتبة على استمرار الهجمات ضد القوات الأميركية بالعراق حذر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس خلال مشاركته في مؤتمر الأمن في مدينة ميونيخ الألمانية من ذيول الفشل الأميركي في العراق على "كل دولة عضو في حلف الناتو".

وقال إنه إذا فشلت الولايات المتحدة وشركاؤها في العراق "فستقع فوضى بالعراق سيشعر بنتيجتها كل بلد عضو في الناتو".

وقال إن "الفوضى بالعراق ستنتج فشلا في بناء دولة مستقرة قادرة على الحكم والدفاع عن نفسها"، مضيفا أن ذلك سيفاقم صراع الشرق الأوسط "وسيؤدي إلى مزيد من الإرهاب الذي يصيب كل واحد منا".

البارزاني يندد
على صعيد آخر ندد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اليوم "بشدة" بمقتل عدد من عناصر البشمركة قبل يومين في الموصل بقصف أميركي عن طريق الخطأ في اشتباكات مع مسلحين وطالب بـ"فتح تحقيق" في الحادث.

مسعود البارزاني دان الهجوم الأميركي على موقع للبشمركة في الموصل (الفرنسية)
وأفاد بيان صادر عن ديوان رئاسة الإقليم بأن "مواطني كردستان يطالبون قيادة القوات الأميركية بالتحقيق في هذه العملية وإعلان النتائج ومحاسبة المقصرين ومعرفة الدوافع الحقيقية وراء الاعتداءات" وحذر من "عواقب مؤلمة إذا لم تتوقف".

وقد أعلن الجيش الأميركي مقتل خمسة من البشمركة في غارة استهدفت تنظيم القاعدة في الموصل الجمعة، في حين أكد مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني مقتل ثمانية بنيران مروحيات أميركية عن "طريق الخطأ".

المصدر : وكالات