بوتين بالسعودية أول محطات جولة تشمل قطر والأردن
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/2/12 الساعة 00:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/1/25 هـ

بوتين بالسعودية أول محطات جولة تشمل قطر والأردن

عبد الله مع بوتين أثناء زيارة لموسكو عام 2003 عندما كان وليا للعهد (رويترز-أرشيف)

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض, في أول زيارة من نوعها لرئيس روسي إلى المملكة العربية السعودية.
 
وسينتقل بوتين بعد الرياض إلى قطر والأردن في زيارتين غير مسبوقتين أيضا, ويتوقع أن يلتقي أيضا في الأخيرة الرئيس الفلسطيني.
 
وسيهيمن الصراع العربي الإسرائيلي والملف الإيراني واللبناني على زيارة بوتين إلى الرياض, ويتوقع أن تشمل أيضا التعاون العسكري, مع بلد من أوثق حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.
 
وقال سيرغي بريكودكو مستشار الرئيس الروسي إن روسيا تولي أهمية خاصة للسعودية كأحد أكثر البلدان العربية تأثيرا وكمركز مالي واقتصادي إقليمي هام.
 
ووصفت وسائل الإعلام السعودية الزيارة بأنها "تاريخية", وتوقع مسؤول لم يذكر هويته حدوث تطورات كثيرة سياسيا واقتصاديا وعسكريا.
 
ولم يحدد المسؤول السعودي ما يقصده بالجانب العسكري, لكنه قال إن المملكة تبحث عن تنويع مصادر السلاح وتحسن قدراتها العسكرية, دون أن تمارس "سياسة دولة ضد أخرى".
 
وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الدوما الروسية ميخائيل مارجيلوف قال الأسبوع الماضي إن صفقات السلاح ربما كانت جزءا مهما من زيارة بوتين للمنطقة, وإن روسيا تأمل خاصة في بيع دبابات للمملكة, بعد أن ناقش البلدان مؤخرا صفقات سلاح تشمل دبابات ومروحيات.
 
هجوم بوتين
وجاءت الزيارة بعد هجوم شديد شنه الرئيس بوتين على الولايات المتحدة في منتدى ميونيخ للأمن, حيث اتهمها بأنها تتسبب في زعزعة الأمن في العالم.
 
وأقام الاتحاد السوفياتي سابقا منذ قيامه علاقات مع المملكة، لكن جوزيف ستالين قرر إغلاق السفارة الروسية عام 1938 لدواع اقتصادية, ولم تعد العلاقات إلا عام 1990.
 
غير أن العلاقات شهدت فترات فتور بسبب اتهامات روسية للرياض بأنها تغض الطرف عن دعم إسلاميين سعوديين للمقاتلين الشيشان, قبل أن تستعيد بعض عافيتها بعد زيارة إلى موسكو قام بها عام 2003 عبد الله بن عبد العزيز وكان حينها وليا للعهد.

المصدر : وكالات