الجميل دعا لإزالة العقبات التي تحول دون تشكيل المحكمة الدولية (الفرنسية)

طالب الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل ببذل أقصى الجهود لإزالة العقبات التي تحول دون تشكل المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.

وقال الجميل للصحفيين في نيويورك بعد لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الحكومة اللبنانية والغالبية البرلمانية ملتزمة بتشكيل هذه المحكمة، مؤكدا أن قرارات الحكومة بهذا الشأن دستورية.

وشدد على أن الحاجة لإنشاء المحكمة بات أكثر إلحاحا من أي وقت مضى وهو شرط لا بد منه لبسط القانون والنظام، ليس في لبنان فقط إنما في البلدان المجاورة أيضا.

وسئل الجميل هل يؤيد اللجوء إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة لفرض المحكمة الدولية، اكتفى الجميل بالقول إنه يعلق أهمية على الفصل السادس الذي ينص على التسوية السلمية للنزاعات.

ذكرى الاستشهاد
وفي تطور آخر دعت قوى 14 آذار اللبنانيين إلى تنظيم تجمع حاشد في ساحة الشهداء وسط بيروت في الـ14 من الشهر الجاري لإحياء الذكرى الثانية لاغتيال الحريري.

وقالت هذه القوى في بيان أصدرته في ختام اجتماع عقد بمنزل سعد الحريري إن المحكمة الدولية التي يفترض أن تنظر في اغتيال الحريري، "لا زالت تتعرض لمحاولات إجهاضها من الداخل والخارج". في إشارة إلى الجدل الدائر بين الحكومة والمعارضة بشأن هذه المحكمة.

وتتخوف الأوساط السياسية والأمنية من حصول احتكاك بين الحشود التي دعيت إلى المشاركة في الاحتفال بهذه الذكرى وبين ناشطين من المعارضة يعتصمون في ساحتي الشهداء ورياض الصلح منذ أكثر من شهرين للمطالبة بإسقاط الحكومة الحالية.

المصدر : وكالات