ليبيا تشتري طائرات إيرباص ومفاعلا نوويا من فرنسا
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/8 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/29 هـ

ليبيا تشتري طائرات إيرباص ومفاعلا نوويا من فرنسا

 فرنسا تعتبر زيارة معمر القذافي مفصلية (رويترز-أرشيف)

أعلن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أن بلاده ستشتري طائرات إيرباص ومفاعلا نوويا من فرنسا خلال الزيارة التي يبدأها والده لباريس يوم الاثنين، مبديا رغبة بلاده في شراء العديد من المعدات العسكرية. 
 
وردا على سؤال عما إذا كان سيتم توقيع "عقود مهمة" خلال الزيارة، قال نجل الزعيم الليبي في حديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية "بالتأكيد، سنشتري إيرباص بأكثر من ثلاثة مليارات يورو، ومفاعلا نوويا ونريد أيضا شراء العديد من التجهيزات العسكرية".
 
وعما تنتظره ليبيا من الزيارة، قال سيف الإسلام القذافي إن الزيارة يفترض أن تكلل العلاقات الجديدة بين البلدين.
 
وأضاف "بدأنا من حل مسألة طائرة أوتا دي سي10، ثم قضية الممرضات البلغاريات، ثم العقود الموقعة بين بلدينا وشركات فرنسية، بما فيها الاتفاق على مفاعل نووي"، وقال " كانت عملية طويلة أتابعها منذ زمن"، معتبرا أن زيارة والده لباريس "تدل الآن على أننا بلغنا قمة علاقتنا".
 
استثمار ونووي
وأشار إلى أن الشركات الفرنسية فازت بـ"أسواق مهمة" في ليبيا، بينها بناء مطار جديد في طرابلس، وشدد على أهمية "حصول استثمارات فرنسية أكثر في الجماهيرية"، وأكد "أنه الوقت المناسب للاستثمار في ليبيا، في العقارات والغاز والنفط والسياحة".
 
وقال سيف الإسلام القذافي إن ليبيا تريد الحصول على أجهزة لصناعتها النووية "من أجل إنتاج الكهرباء التي نحتاجها، مما سيسمح لنا بتصدير مجمل الغاز والنفط الذي نملكه".
 
وأضاف "ستكون ليبيا بلدا متطورا مع بنى تحتية حديثة وناتج قومي مرتفع، و سيكون لمواطنيها أفضل مستوى حياة في المنطقة. ستكون لليبيا علاقات وثيقة أكثر مع باقي العالم، مع أفريقيا، وشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وستنضم إلى منظمة الصحة العالمية، ستكون ليبيا جسرا بين أوروبا وأفريقيا".
  سيف الإسلام القذافي
 
 
وردا على سؤال عن مشروع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حول الشراكة المتوسطية، رأى سيف الإسلام القذافي أنه مثير للاهتمام "طالما لا يشمل إسرائيل".
 
على الجانب الفرنسي قال متحدث باسم شركة "أريفا" -وهي مجموعة لتصنيع التجهيزات النووية- إن العقد التجاري الوحيد الذي ستوقعه المجموعة "يتعلق بمشروع نقل وتوزيع كهرباء بقيمة حوالي 300 مليون يورو".
 
وأضاف أنهم يفاوضون حول طائرات "رافال" الفرنسية المقاتلة التي لم يتم تصديرها إلى الخارج بعد.
 
خيمة القذافي
وفي وقت سابق أعلن مصدر مقرب من الحكومة الفرنسية أن وزير الهجرة الفرنسي بريس أورتفو سيستقبل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي لدى وصوله الاثنين إلى مطار أورلي.
 
وتستمر زيارة القذافي الرسمية لفرنسا حتى 15 ديسمبر/كانون الأول الحالي، كما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون، مضيفا أن "هذه الزيارة ستشكل مرحلة مفصلية في عودة ليبيا التدريجية إلى المجتمع الدولي، وهو أمر بات ممكنا نتيجة سلسلة خطوات سياسية مهمة جدا".
 
وسيجري القذافي لقاءين مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يتناولان فيهما سبل "تعزيز العلاقات بين ليبيا وفرنسا". 
 
وسيقيم القذافي بخيمته في حدائق فندق مارينيي في باريس حيث يستقبل مدعوّيه. والفندق هو المقر الرسمي لضيوف الرئيس الفرنسي ويقع إلى جانب قصر الإليزيه. 
المصدر : وكالات