ساركوزي سعيد بزيارة القذافي باريس رغم موجة الانتقادات
آخر تحديث: 2007/12/9 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :تغريدة لسعد الحريري: في طريقي إلى المطار والقول بأني محتجز كذب
آخر تحديث: 2007/12/9 الساعة 01:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/30 هـ

ساركوزي سعيد بزيارة القذافي باريس رغم موجة الانتقادات

ساركوزي التقى القذافي في برشلونة قبل يومين من لقائهما في باريس (رويترز)

أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن سعادته باستقبال الزعيم الليبي معمر القذافي في باريس الاثنين, وهي الزيارة التي أثارت جدلا وانتقادا داخل فرنسا وخارجها خاصة بعد تصريحات الأخير بشأن ما يسمى الإرهاب.
 
وخلال مشاركتهما في قمة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا في لشبونة توقف ساركوزي أمام مقعد القذافي وقال له "أنا سعيد جدا باستقبالكم في باريس" قبل أن يتصافحا.
 
وجاءت الدعوة الفرنسية للزعيم الليبي بعد زيارة الرئيس ساركوزي إلى ليبيا في يوليو/تموز الماضي عقب الإفراج عن الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني على خلفية أزمة قضية حقن الأطفال بفيروس الإيدز.
 
مواقف منددة
وفي أبرز الانتقادات ضد الزيارة, شددت منظمة العفو الدولية على أن أي تطبيع بين طرابلس وباريس لا ينبغي أن "يحجب الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان" واصفة الزعيم الليبي بـ"الدكتاتور".
 
وانتقدت المنظمة تصريحات القذافي الجمعة الماضية التي قال فيها إنه "من الطبيعي إن يلجأ المستضعفون إلى الإرهاب", معتبرة أن تلك التصريحات "غير مقبولة" مطالبة في الوقت ذاته ساركوزي بالتنديد بذلك.

بدوره قال زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي فرنسوا هولاند إن ساركوزي باستقباله الزعيم الليبي يستقبل "رئيس دولة يبرر اللجوء إلى الإرهاب الدولي".
 
وأضاف هولاند في بيان إن "معمر القذافي الذي طالما كان نظامه ملاذا ودعما للإرهابيين, اعتبر في مؤتمر لشبونة أن لجوء المستضعفين إلى الإرهاب أمر عادي", مضيفا أنه لا يمكن لأي توقيع صفقات تجارية أن يضفي شرعية من جانب ساركوزي.
 
وفي وقت سابق قال زعيم الوسط فرنسوا بايرو إن هذه الزيارة "لا تليق بفرنسا", كما وصفت المرشحة الاشتراكية إلى الانتخابات الرئاسية سيغولين رويال الزيارة بأنها "معيبة جدا" وقالت "نعلم في أي ظروف عذبت الممرضات ولم يتم ذلك بدون علم القذافي".
 
طائرات ومفاعل
سيف الإسلام القذافي قال إن زيارة والده ستكلل العلاقات الجديدة مع باريس (الفرنسية-أرشيف)
وجاءت موجة التنديدات بعد يوم من إعلان سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي أن بلاده ستشتري طائرات إيرباص ومفاعلا نوويا من فرنسا خلال زيارة والده.

وردا على سؤال عن ما إذا كان سيتم توقيع "عقود مهمة" خلال الزيارة، قال نجل الزعيم الليبي في حديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية "بالتأكيد، سنشتري إيرباص بأكثر من ثلاثة مليارات يورو، ومفاعلا نوويا ونريد أيضا شراء العديد من التجهيزات العسكرية".
 
وعن ما تنتظره ليبيا من الزيارة، قال سيف الإسلام القذافي إن الزيارة يفترض أن تكلل العلاقات الجديدة بين البلدين.
 
وتستمر زيارة القذافي الرسمية لفرنسا حتى 15 ديسمبر/كانون الأول الحالي، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون، مضيفا أن "هذه الزيارة ستشكل مرحلة مفصلية في عودة ليبيا التدريجية إلى المجتمع الدولي، وهو أمر بات ممكنا نتيجة سلسلة خطوات سياسية مهمة جدا".
المصدر : وكالات