قيادي بحماس يؤكد تواصل اللقاءات مع فتح
آخر تحديث: 2007/12/6 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/6 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/27 هـ

قيادي بحماس يؤكد تواصل اللقاءات مع فتح

أبو كويك أكد استمرار ملاحقة الأجهزة الأمنية لحركة حماس في الضفة (الجزيرة نت)

عوض الرجوب-الضفة الغربية

كشف القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الضفة الغربية الشيخ حسين أبو كويك تواصل اللقاءات بين قيادات من حركة حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في الداخل والخارج، مضيفا أن لقاء قريبا سيعقد مع الرئيس محمود عباس بعد عودته إلى رام الله.

وأعرب أبو كويك عن أمله في استمرار جلسات الحوار وصولا إلى اتفاق وطني خاصة "بعد جلاء الوضع عن مؤتمر أنابوليس وانكشافه على حقيقته وحقيقة المتربصين بالشعب الفلسطيني وقضيته".

وقال للجزيرة نت إن حركة حماس لديها قرار إستراتيجي بعدم الإبقاء على حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني واستمرار الحوار لتشكيل حكومة مركزية في الضفة والقطاع، مشددا على أنه "لن يكون في الضفة صراع بين حماس وفتح أو الأجهزة الأمنية".

وأضاف أنه بعد "فشل" مؤتمر أنابوليس بات من الضروري الولوج إلى الحوار الوطني لتأسيس للمصالحة الوطنية والوحدة الوطنية والتفرغ للشأن الداخلي وتحقيق السلم الاجتماعي الداخلي الذي يعني عكس ما تخطط له أميركا وإسرائيل.

واعتبر أن الخطة الأمنية التي أعلنتها حكومة تسيير الأعمال في الضفة الغربية "استهداف جديد لمقومات الشعب الفلسطيني واستجابة للإملاءات الإسرائيلية بعد فشل مؤتمر أنابوليس".

وأعرب أبو كويك عن أسفه لاستمرار الأجهزة الأمنية في الاعتقالات وعمليات الدهم وإغلاق المؤسسات التابعة لحركة حماس خلافا لتأكيدات الرئيس عباس أن حركة حماس غير محظورة وأنها جزء من الشعب الفلسطيني ولها حرية العمل الجماهيري والسياسي.

وأكد وجود عشرات المعتقلين من الحركة في سجون السلطة "والمئات ممن قضى شهرا أو شهرين، ثم أطلق سراحهم، أو تعرضوا للتعذيب والشبح أياما وليالي طويلة.. أو قضى شهرين دون محاكمة ودون مسائلة ودون إذن احتجاز قضائي".

ورحب بالإفراج عن القيادي في الحركة أحمد دولة من مدينة نابلس بعد اعتقال دام أربعة أشهر، موضحا أنه "خطوة إيجابية حيث سبق أن وعد بها الرئيس عباس في اللقاءات الأخيرة معه".

المصدر : الجزيرة