الجزائر

الجزائر باكستان العراق أميركا وأوروبا

24 /1/ 2007
"الجماعة السلفية للدعوة والقتال" الجزائرية تعلن تغيير اسمها إلى تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

13/2/2007
تفجيرات استهدفت مراكز للشرطة في مدينتي بومرداس وتيزي وزو أسفرت عن ستة قتلى وعدد آخر من الجرحى. وقد تبناها تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" في بيان له.

11/4/2007
تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" يتبنى تفجيرين وقعا في العاصمة الجزائر -أحدهما استهدف قصر الحكومة- وأسفرا عن مقتل 23 شخصا وجرح أكثر من 160 آخرين. وفي اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة تحدث ناطق باسم التنظيم عن العلاقة بينهما وبين تفجيرات شهدتها مدينة الدار البيضاء المغربية في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان 2007.

13/05/2007
وكالة الأنباء الجزائرية تقول إن قوات الأمن اعتقلت ثلاثة ليبيين كانوا يريدون الالتحاق بتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي". وأضافت أن شبكات ليبية "متطرفة ولها تفرعات دولية" هي التي جندتهم.

12/7/2007
هجوم انتحاري أسفر عن مقتل ثمانية جنود حكوميين داخل ثكنة للجيش في إقليم البويرة شرقي الجزائر، وأعلنت القاعدة مسؤوليتها عنه.

15/7/2007
الجيش الجزائري يقول إنه أحبط هجوما شنه نحو خمسين من أعضاء تنظيم القاعدة على مركزين للشرطة في قرية باورين في إقليم تيزي وزو، الذي يبعد مائة كلم شرقي الجزائر العاصمة.

4/8/2007
الجيش الجزائري يعلن أنه قتل 13 مسلحا من القاعدة في ولاية تبسة قرب الحدود مع تونس في الأيام الثلاثة السابقة للإعلان.

7/9/2007
تفجير انتحاري يقتل 16 شخصا ويصيب 74 آخرين في حشد جماهيري وسط مدينة باتنة شرقي الجزائر، قبيل وصول الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى المدينة في إطار جولاته بعدة مدن جزائرية.

21/9/2007
الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يدعو المسلمين في بلدان المغرب العربي إلى "تطهير" أراضيهم من الفرنسيين والإسبان، وذلك في شريط فيديو نشر على الإنترنت.

22/9/2007
تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" يتبنى تفجيرا انتحاريا بسيارة ملغومة في الجزائر أسفر عن إصابة تسعة أشخاص بينهم فرنسيان وألمانيان وإيطالي.

29/9/2007
صحف جزائرية تكشف أن مؤسس "الجماعة السلفية للدعوة والقتال" حسن حطاب سلم نفسه للسلطات مع اثنين من مساعديه يوم 22 سبتمبر/أيلول 2007، بغرض الاستفادة من تدابير ميثاق السلم والمصالحة الوطنية.

3/10/2007
مصادر أمنية جزائرية تكشف أن تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" أزاح أميره المدعو عبد المالك دروكدال وولى مكانه أحمد هارون. وعزت هذه المصادر إبعاد دروكدال من قيادة القاعدة إلى ''عدم قدرته على مسايرة توجهات القاعدة العالمية المبنية على استهداف المصالح الأجنبية والابتعاد عن استهداف المدنيين، بالإضافة إلى عجزه عن تجنيد المقاتلين في صفوف التنظيم".

تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هدد بشن عمليات ضد الأوروبيين (الجزيرة-أرشيف)

 3/11/2007
الظواهري يعلن في شريط بثه موقع إسلامي انضمام جماعة ليبية للقاعدة. ويحث من سماهم المجاهدين في شمال أفريقيا على الإطاحة بقادة ليبيا وتونس والجزائر والمغرب. وقدم الظواهري متحدثا آخر عرفه بأبي الليث، مشيرا إلى أنه زعيم الجناح الليبي لتنظيم القاعدة.

16/11/2007
الأمن الجزائري يعلن مقتل عبد الحميد سعداوي المكنى بأبي الهيثم الذي قال إنه كان الأمين المالي لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" في اشتباك مع وحدة خاصة من الجيش الجزائري، في منطقة واد عيسى على بعد عشرة كيلومترات شرقي تيزي وزو بمنطقة القبائل شرقي العاصمة الجزائر.

19/11/2007
الأمن الجزائري يعلن اعتقال فاتح بودربالة الملقب بعبد الفتاح أبو بصير، أحد قادة تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وتحدث الجيش أيضا عن مصادرة نحو ثمانمائة كيلوغرام من المتفجرات وثلاث قنابل وعشرين صاعقا, قال إنها كانت معدة لتستعمل في هجمات أثناء شهر رمضان الماضي.

8/12/2007
إحصاءات رسمية وإعلامية تقول إن العنف في الجزائر تراجع في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 إلى أدنى مستوياته أثناء العام. وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد ضحايا الهجمات الانتحارية والمواجهات بين الجماعات المسلحة وقوى الأمن كان 105 قتلى في سبتمبر/أيلول 2007 وانخفض إلى ستين قتيلا في أكتوبر/تشرين الأول وإلى أربعة فقط في نوفمبر/تشرين الثاني.

11/12/2007
تفجبران انتحاريان وقعا في العاصمة الجزائرية وأسفرا عن 41 قتيلا وعشرات الجرحى وتبناهما تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ولقيا تنديدا دوليا واسعا. وقد استهدف أحد التفجيرين المحكمة الدستورية بينما استهدف الثاني مكاتب الأمم المتحدة وقتل فيه 17 من موظفيها في سابقة من نوعها بالجزائر.

24/12/2007 
مسلحون مجهولون يقتلون أربعة سياح فرنسيين ويجرحون شخصا خامسا في هجوم بالقرب من مدينة ألاغ، الواقعة على بعد 250 كلم شرق العاصمة نواكشوط. وأكدت وزارة الداخلية الموريتانية بعد يومين من الهجوم أنه كان "إرهابيا"، مشيرة إلى وجود ما وصفتها بخلايا إرهابية نائمة في البلد تلقت تدريبات بمناطق ودول مجاورة لم تحددها.

الجزائر باكستان العراق أميركا وأوروبا

24/5/2007
الإعلان عن تولية مصطفى أبو اليزيد الملقب بالشيخ سعيد قائدا عاما لتنظيم قاعدة الجهاد في أفغانستان، وجاء في شريط مصور حصلت عليه الجزيرة أن أبا اليزيد شارك في تأسيس القاعدة عام 1989 من القرن الماضي بالإضافة إلى مشاركته في الجهاد الأفغاني وعضويته في ما يسمى مجلس شورى القاعدة، كما أمضى عامين في العراق.

3/7/2007
مواجهات بين طلبة المسجد الأحمر في إسلام آباد وقوات الأمن الباكستانية خلفت 12 قتيلا أغلبهم من الطلبة. وقد أضرم عدد من الطلاب المحتجين النار في مبنى وزارة البيئة والتنمية، وحاصر الجيش الباكستاني المسجد متهما المتحصنين فيه باحتجاز مئات الرهائن من الأطفال والنساء.

10/7/2007
بعد فشل جهود الوساطة في الساعات الأخيرة لاحتواء الأزمة، أعلن الجيش الباكستاني شن عملية لاقتحام المسجد الأحمر فجر الثلاثاء، انتهت بالسيطرة الكاملة عليه.

28/7/2007
مجلس النواب الأميركي يصوت على مشروع قرار يقضي بتقديم مساعدة جديدة للسلطات الباكستانية لدعم مساعيها في الحد من أنشطة حركة طالبان وتنظيم القاعدة على أراضيها.

3/10/2007
تفجير انتحاري قرب المقر العام للجيش الباكستاني في راولبندي التي تبعد 15 كلم عن العاصمة الباكستانية، وقد رجحت الشرطة الباكستانية بعد يوم من وقوعه أن طالبان والقاعدة يقفان وراءه.

4/10/2007
تنظيم القاعدة في أفغانستان يؤكد سلامة الوضع الصحي لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ويدعو إلى النضال من أجل "استقلال" البلاد. وقال زعيم القاعدة في أفغانستان أيضا إن بن لادن يشرف على كافة الأنشطة.

19 / 10 /2007
تفجير انتحاري في مدينة كراتشي استهدف موكب زعيمة حزب الشعب بينظير بوتو العائدة من المنفى. وأدى التفجير إلى مقتل 136 شخصا على الأقل وجرح ستمائة آخرين. وقد اتهمت بوتو مقاتلي القاعدة بتدبير محاولة اغتيالها.

باكستان اتهمت القاعدة وطالبان باغتيال بينظير بوتو (الفرنسية-أرشيف)
19/11/2007
صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تنقل عن مسؤولين عسكريين أن ثمة اقتراحا عسكريا سريا أميركيا يقضي بالقيام بتكثيف الجهود الرامية لضم قادة القبائل في المناطق الأمامية بباكستان لقتال القاعدة وطالبان، معتبرة ذلك جزءا من جهود أكبر لتعزيز القوات الباكستانية ضد الهجمات المسلحة.

21/11/2007
الجيش الباكستاني يعلن مصرع أربعين مسلحا مقربين من حركة طالبان وتنظيم القاعدة في وادي سوات شمال غرب البلاد.

21/12/2007
هجوم انتحاري يستهدف وزير الداخلية الباكستاني السابق أفتاب خان شيرباو أثناء صلاة عيد الأضحى شمالي غربي البلاد، في محاولة تعتبر الثانية من نوعها لاغتياله في غضون ثمانية أشهر. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، لكن السلطات ربطته بمسلحين في المناطق القبلية الواقعة على الحدود مع أفغانستان، وهي المنطقة التي يشتبه في أن أعضاء بالقاعدة وطالبان يختبئون فيها.

23 / 12 /2007
مقتل ستة أشخاص بينهم مدنيون جرح ما لا يقل عن 17 آخرين في هجوم انتحاري استهدف قافلة عسكرية بشمال غرب باكستان.

27/12/2007
اغتيال زعيمة حزب الشعب الباكستاني بينظير بوتو في تفجير انتحاري إثر انتهائها من تجمع انتخابي. وقد اتهمت السلطات الباكستانية تنظيم القاعدة وحركة طالبان بالضلوع في عملية الاغتيال، غير أنهما نفيا مسؤوليتهما.

العراق

الجزائر باكستان العراق أميركا وأوروبا

1/5/2007
"دولة العراق الإسلامية" تنفي في بيان نشر على الإنترنت مقتل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أبو أيوب المصري المعروف أيضا بـ(أبو حمزة المهاجر). وكانت وزارة الداخلية العراقية قد أعلنت مقتل المصري في اشتباكات داخلية شمال بغداد.

18 /06/2007
القوات الأميركية في العراق تبدأ ما سمتها عملية "السهم الخارق" التي اعتبرت الأوسع منذ معركة الفلوجة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004، وشارك فيها 7500 جندي أميركي و2500 جندي عراقي ضد معاقل "دولة العراق الإسلامية"، التي أعلنها أنصار القاعدة في محافظة ديالى.

23/6/2007
الجيش الأميركي يعلن مقتل 55 مسلحا واعتقال 23 آخرين بمحافظة ديالى، وحسب المصدر نفسه فقد عثرت القوات على 16 مخبأ للأسلحة، ودمرت 28 عبوة ناسفة.

18/8/2007
تأسيس مجلس شيوخ عشائر الأنبار في مدينة الرمادي، ويضم أيضا عشائر مدن أعالي الفرات بحضور أغلب شيوخ ووجهاء العشائر في المنطقة، وتضم مجالس الصحوة هذه أبناء عشائر من العرب السنة يحاربون بدعم من الجيش الأميركي الجماعات المنضوية تحت لواء تنظيم القاعدة.

6/11/2007
قوات أميركية وعراقية مشتركة تبدأ عملية موسعة قالت إنها لتعقب الجماعات المسلحة في أربع مدن تقع شمال العاصمة بغداد, تحت اسم "المطرقة الحديدية". وشملت العملية مدن بعقوبة وكركوك وصلاح الدين والموصل.

26/9/2007
جماعة تسمى "الجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية" تعلن أنها جهزت أول شريط فيديو باللغة الإنجليزية يصور هجمات على القوات الأميركية, بهدف إخبار الأميركيين أن قواتهم "تخسر الحرب".

28/9/2007
الجيش الأميركي يعلن مقتل تونسي قال إنه من أبرز قادة تنظيم القاعدة في العراق بغارة جوية. ووصف رئيس هيئة أركان القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال جوزيف أندرسون القيادي المقتول بأنه "أمير الإرهابيين الأجانب" في العراق.

28/9/2007
أول وحدة عسكرية أميركية تضم 2200 من مشاة البحرية كانت متمركزة في الأنبار غربي العراق تغادر العراق بموجب خطة إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الرامية إلى تقليص القوات في العراق.

أسامة بن لادن اعترف بأخطاء القاعدة في العراق  (الجزيرة-أرشيف)
22/10/2007
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يدعو في تسجيل صوتي جديد منسوب إليه من سماهم "أمراء الجماعات المجاهدة في العراق" إلى توحيد صفوفهم تحت راية واحدة، ودعا بن لادن في التسجيل الذي حمل عنوان "رسالة إلى أهل العراق" إلى التوحد "حتى تنعم الأمة بعام الجماعة"، كما دعا العشائر العراقية إلى البقاء على دورها العريق في مقاومة المحتل الأجنبي والتعجيل برحيله.

11/11/2007
"الجيش الإسلامي بالعراق" يعلن أنه قتل 18 من مسلحي تنظيم القاعدة، وقال إنه تمكن أيضا من أسر 16 آخرين عقب اشتباكات مع أعضاء التنظيم في جنوب شرق مدينة سامراء. كما أوضح أحد قادته ويدعى أبو إبراهيم أن مقاتلي الجيش نصبوا كمينا لعناصر القاعدة, مشيرا إلى أنهم سيقايضون الأسرى مع التنظيم.

13/11/2007
مقتل 15 مسلحا في مواجهات عنيفة اندلعت جنوب بغداد وشارك فيها الطيران الأميركي وقوات عراقية ومدنيون. وقال الجيش الأميركي إن القتلى ينتمون لتنظيم القاعدة, مشيرا إلى أن الاشتباكات بدأت عندما هاجم مسلحون يتراوح عددهم بين ثلاثين وخمسين نقطة تفتيش بمنطقة العدوانية جنوب بغداد.

13/11/2007
الجيش الأميركي يقرر سحب ثلاثة آلاف من جنوده من محافظة ديالى, ليكونوا ثاني دفعة كبيرة تغادر العراق في ظل خفض عدد القوات بعد زيادتها ثلاثين ألف جندي في وقت سابق من هذا العام.

17/12/2007
الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يعتبر في تسجيل صوتي تسليم أمن البصرة هروبا للقوات البريطانية، وتزامن نشر التسجيل مع تسليم بريطانيا المسؤولية الأمنية في رابع وآخر محافظة في جنوب العراق للقوات العراقية.

أوروبا وأميركا

الجزائر باكستان العراق أميركا وأوروبا

31/1/2007
مصرع محمد جمال خليفة صهر بن لادن برصاص مسلحين في مدغشقر، تشتبه السلطات الأميركية والفلبينية بأنه كان قياديا بارزا في تنظيم القاعدة اتهمته بالضلوع في الهجوم على مركز التجارة العالمي عام 1993.

23 /4/2007
تقرير استخباراتي إسباني بشأن أنشطة القاعدة يحذر من إمكانية تنفيذ التنظيم "عمليات إرهابية" في إسبانيا أو فرنسا في الأسابيع الموالية، وتحديدا قبل انتهاء الانتخابات الرئاسية في فرنسا. وتوقع التقرير وقوع هجوم في 27 أبريل/نيسان الماضي في الانتخابات المحلية في إسبانيا، أو أثناء بطولة كأس أميركا لليخوت في فالنسيا (شرق) التي انتهت في السابع من يوليو/تموز الماضي. ورجحت المخابرات الإسبانية أن ينفذ تنظيم القاعدة هجماته في فرنسا قبل الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تمت في 6/5/2007.

30/6/2006
الشرطة البريطانية تعلن إحباط محاولة تفجير بسيارتين مفخختين في العاصمة لندن، واعتقلت سائق سيارة ارتطمت بمدرج مطار غلاسكو في أسكتلندا، وشمل التحقيق أطباء عربا وآخر هنديا، وقالت الاستخبارات البريطانية إنها تحقق في الصلات المحتملة بين المشتبه في تورطهم في هذه المحاولات التفجيرية وتنظيم القاعدة في العراق.

13/07/2007
تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) يقول إن تنظيم القاعدة أصبح أقوى، وصار في موقع أفضل من ذي قبل لضرب المصالح الغربية بالولايات المتحدة أو أوروبا.

8/9/2007
أول ظهور مصور لبن لادن منذ 2004 في شريط وجه من خلاله رسالة إلى الشعب الأميركي الذي قال عنه إن حكومته تضلله، وقال إن أصحاب القوة الحقيقية والنفوذ في الولايات المتحدة هم كبار أصحاب رؤوس الأموال. واعتبر بن لادن انتخاب بوش لفترة ثانية تفويضا صريحا من الشعب الأميركي له عن علم ورضى ليواصل قتل أهلنا في العراق وأفغانستان.

8/10/2007
تقرير لمجموعة أوكسفورد للأبحاث، وهي مركز فكري مستقل، يؤكد أن "الحرب على الإرهاب" التي قادتها الولايات المتحدة كانت "كارثة"، ودعا التقرير واشنطن وحلفاءها أن يغيروا سياساتهم في العراق وأفغانستان إن أرادوا هزيمة القاعدة.

9/10/2007
تقرير لمجلس الأمن الداخلي في البيت الأبيض يقول إن تنظيم القاعدة يسعى للحصول على أسلحة دمار شامل، ويعتبر أن التنظيم لا يزال "أخطر تهديد إرهابي" للولايات المتحدة. وحمل التقرير عنوان "الإستراتيجية القومية لأمن الوطن".

31/10/2007
محكمة إسبانية تصدر أحكاما بالسجن آلاف الأعوام على ثلاثة متهمين في قضية تفجيرات قطارات مدريد في مارس/آذار 2004 التي قتل فيها 191 شخصا وجرح أكثر من 1800 آخرون. كما أخلت المحكمة سبيل سبعة أشخاص لعدم ثبوت الأدلة ضدهم.

بن لادن ظهر هذا العام  في أول تسجيل مصور منذ ثلاث سنوات (رويترز-أرشيف)
3/11/2007
الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يدعو أنصار حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) للإطاحة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، متهما إياه بتحويل حركته إلى فرع لوكالة الاستخبارات الأميركية. وخص الظواهري كتائب الأقصي الذراع العسكرية لحركة فتح بالذكر، ودعا جميع أنصار الحركة للتصدي لقيادتهم والتحرر من "العبودية الحزبية" والانضمام إلى إخوانهم المجاهدين في العالم الإسلامي.

6/11/2006
مسؤول الاتحاد الأوروبي عن تنسيق جهود مكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف يعتبر أن تنظيم القاعدة لا يزال التهديد الأمني الأول لدول أوروبا. وقال دو كيرشوف إن شن هجمات جديدة في الدول الأوروبية أمر مرجح.

14/12/2007
الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يتهم الدول العربية التي شاركت في اجتماع أنابوليس للسلام الذي استضافته الولايات المتحدة نهاية نوفمبر/تشرين الثاني بـ"خيانة الفلسطينيين". وقال الظواهري في تسجيل صوتي إن "اجتماع أنابوليس عقد لتحويل فلسطين إلى دولة يهودية". ودعا الظواهري الجنود المصريين والقبائل في شبه جزيرة سيناء إلى الثورة على حكم الرئيس حسني مبارك.

16/12/2007
موقع على الإنترنت محسوب على تنظيم القاعدة يدعو الأفراد والهيئات وكافة وسائل الإعلام إلى ما سماه "لقاء مفتوحا" مع الرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري وذلك عبر إرسال أسئلتهم إليه في موعد أقصاه منتصف شهر يناير/كانون الثاني، وهو أول لقاء من هذا النوع منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001.

ولم يذكر الموقع ما إذا كانت أجوبة الظواهري ستأتي بشكل مكتوب أو عبر الفيديو أو التسجيلات الصوتية.

المصدر : الجزيرة