الحجاج الفلسطينيون يعتصمون ويرفضون العودة إلا من رفح
آخر تحديث: 2007/12/31 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/31 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/22 هـ

الحجاج الفلسطينيون يعتصمون ويرفضون العودة إلا من رفح

الحجاج الفلسطينيون رفضوا العودة لقطاع غزة من معبر إسرائيلي (الجزيرة)

اعتصم الحجاج الفلسطينيون العالقون بالأراضي المصرية في الحافلات التي أقلتهم لمدينة العريش ورفضوا النزول منها إلى مراكز الإيواء التي وفرتها لهم السلطات المصرية هناك لحين التوصل لحل مع إسرائيل حول طريقة عودتهم إلى قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة في القاهرة بأن الحجاج طالبوا السلطات المصرية بنقلهم إلى معبر رفح وإقامة مراكز الإيواء هناك, مشددين على العودة كما أتوا من المعبر المذكور وليس من معبر كرم أبو سالم كما تشترط إسرائيل زاعمة أن بعضهم ينتمون إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ويحملون "أموالا طائلة" لإيصالها إلى القطاع.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك يعارض "إعفاء" هؤلاء الحجاج -الذين يزيد عددهم عن 1000 حاج- من عملية التدقيق الأمني ويشترط لعودتهم المرور من المعبر الإسرائيلي.

وقال مسؤول أمني مصري طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن الحجاج يرفضون طلب السلطات المصرية "كتابة إقرارات خطية" يتعهدون فيها بالعودة إلى غزة من خلال معبر إسرائيلي.

وكانت مصر سمحت لهؤلاء الحجاج بمغادرة قطاع غزة في منتصف ديسمبر/كانون الأول عن طريق معبر رفح لأداء فريضة الحج.

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري في مؤتمر صحفي السبت إن "الحجاج أكدوا رفضهم العودة إلا عبر معبر رفح الذي خرجوا منه حتى لا يتعرضوا للمضايقات والتحرشات الأمنية الإسرائيلية".

ولم يذكر المسؤولون المصريون كيف ستحل هذه المشكلة، وقال الرئيس المصري حسني مبارك ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عما تنوي مصر عمله بالنسبة للحجاج، إن بلاده تريد إيجاد حل للمشكلة في هدوء.

وقال مبارك "هؤلاء الفلسطينيون إخوة لنا نبحث لهم عن حل، لكن لتتوقف الجعجعة في الفضائيات لأنها لن تأتي بنتيجة معنا".

وأثارت قضية الحجاج جدلا ساخنا في مجلس الشعب المصري (البرلمان) أمس الأحد حيث فضل معظم الأعضاء إعادة الحجاج مباشرة إلى غزة من دون الخضوع لتفتيش إسرائيلي، ولكن وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب قال إن مصر قلقة من أن إسرائيل ربما تستخدم القوة لمنعهم من المرور من معبر رفح.

المصدر : الجزيرة + وكالات