عناصر من حماس بعد أن تمكنوا من السيطرةعلى قطاع غزة (الفرنسية-أرشيف)

عوض الرجوب-الضفة الغربية

 

2 فبراير/شباط
الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر يحذر من أعمال هدم جديدة في باب المغاربة بالقدس تستهدف تلة ترابية كانت جزءا من الطريق التاريخي الذي يصل باحة حائط البراق بالمسجد الأقصى.

8 فبراير/شباط
توقيع اتفاق مكة بين حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس). ومن أبرز مضامينه تشكيل حكومة وحدة وطنية، والمضي في إجراءات إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية.

13 فبراير/شباط
قدم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية استقالته للرئيس الفلسطيني إيذانا ببدء الإجراءات الدستورية لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي نص عليها اتفاق مكة، وقبلها الرئيس محمود عباس وواصلت الحكومة المستقيلة أعمالها بصفتها حكومة تسيير أعمال. وتم تكليف هنية مجددا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

20 مايو/أيار
غارة إسرائيلية تستهدف ديوانا لعائلة الحية في غزة، توقع تسعة شهداء وعشرات الجرحى.

14 يونيو/حزيران
حماس تسيطر على قطاع غزة، والرئيس الفلسطيني يقيل رئيس الوزراء إسماعيل هنية، ويعلن حالة الطوارئ، ويصدر مرسوما بتشكيل حكومة مكلفة بتنفيذ حالة الطوارئ وقوانينها بعد أداء اليمين أما الرئيس عباس.

17 يونيو/حزيران
ا
لرئيس الفلسطيني يصدر مرسوما باعتبار القوة التنفيذية التي شكلها وزير الداخلية الأسبق سعيد صيام و"مليشيات حماس" خارجة عن القانون لقيامها بالعصيان المسلح على الشرعية الفلسطينية ومؤسساتها.

19 يونيو/حزيران
في غزة أعلن خالد أبو هلال القيادي في حركة فتح عن تأسيس حركة "فتح الياسر".

21 يونيو/حزيران
الرئاسة الفلسطينية توزع شريطا قالت إنه يكشف تورط كتائب القسام التابعة لحماس بالتحضير لاغتيال الرئيس عباس، وحماس تنفي وتقول إن النفق الذي أشارت إليه فتح حفر للاحتلال.

22 يونيو/حزيران
مرسوم رئاسي بحل مجلس الأمن القومي، وآخر بمنح وزير الداخلية سلطة مراجعة جميع تراخيص الجمعيات والمؤسسات والهيئات الصادرة عن وزارة الداخلية أو أية جهة حكومية أخرى.

25يونيو/حزيران

سلام فياض (رويترز-أرشيف)
مدينة شرم الشيخ المصرية تحتضن قمة رباعية جمعت كلا من الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بهدف بحث سبل إطلاق عملية السلام.

26 يونيو/حزيران
مرسوم رئاسي يقضي بحل التشكيلات العسكرية وشبه العسكرية وحظر كافة المليشيات المسلحة والتشكيلات العسكرية أو شبه العسكرية أيا كانت تابعيتها، وحماس تعتبرها حربا على المقاومة.

1 يوليو/تموز
إسرائيل تحول لحكومة الطوارئ 118 مليون دولار من أموال الضرائب المجمدة لديها دفعة أولى من أموال الضرائب المجمدة منذ أكثر من عام.

4 يوليو/تموز
بعد أربعة أشهر على اختطافه تمكنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة من تحرير الصحفي البريطاني المختطف آلن جونستون بعد مفاوضات مع جيش الإسلام وبوساطة من لجان المقاومة الشعبية.

5 يوليو/تموز
في مشهد هز الجسم الصحفي تعرض مصور فضائية الأقصى الفلسطينية في غزة الصحفي عماد غانم (21) لإطلاق نار من دبابة إسرائيلية ومنعت الطواقم الطبية من الوصول إليه وتم بتر ساقيه.

9 يوليو/تموز
مرسوم رئاسي يدعو المجلس التشريعي للانعقاد في دورته الثانية ورئيس المجلس التشريعي بالإنابة أحمد بحر يصف الدعوة بغير الدستورية.

29 يوليو/تموز
وصل عشرات الفلسطينيين إلى غزة بعد أن تقطعت بهم السبل لأكثر من شهر ونصف على الجانب المصري من معبر رفح جنوب قطاع غزة، وكان هؤلاء هم أول مجموعة من بين 627 فلسطينيا تقررت عودتهم إلى غزة.

2 أغسطس/آب
وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تصل إلى مدينة رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال سلام فياض، بهدف العمل على استئناف مفاوضات الوضع النهائي مع الإسرائيليين.

6 أغسطس/آب
لأول مرة منذ سنوات يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى مدينة أريحا ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمناقشة القضايا المعلقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

11 أغسطس/آب

محمود عباس (الفرنسية-أرشيف)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يصدر مرسوما باعتماد التمثيل النسبي الكامل في انتخابات منظمة التحرير، وانتخابات المنظمات الشعبية، والانتخابات القادمة للمجلس الوطني الفلسطيني.

17 أغسطس/آب
إسرائيل أوقفت تزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة بالوقود. وبعد اتصالات حثيثة قرر الاتحاد الأوروبي استئناف دفع أثمان الوقود وإعادته للقطاع.

7 سبتمبر/أيلول
قوة إسرائيلية خاصة تختطف مسؤول العلاقات العامة في القوة التنفيذية مهاوش القاضي، لاعتقادها بأن لديه معلومات عن الجندي الأسير لدى الفصائل الفلسطينية جلعاد شاليط.

11 سبتمبر/أيلول
إصابة نحو أربعين جنديا إسرائيليا في قصف لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين على موقع زكيم العسكري الإسرائيلي جنوب مدينة المجدل المحتلة بصاروخ من طراز قدس3.

19 سبتمبر/أيلول
إسرائيل تعتبر قطاع غزة "كيانا معاديا" وتقرر التقليص التدريجي للكهرباء والوقود، والحكومة المقالة تقوم من جانبها باتصالات عاجلة لمنع الخطوات الإسرائيلية التصعيدية.

7 نوفمبر/تشرين الثاني
المجلس التشريعي يعقد جلسة في غزة، وشارك فيها جميع نواب كتلة التغيير والإصلاح بعد إحضار توكيلات من النواب الأسرى لزملائهم خارج السجن.

11 نوفمبر/تشرين الثاني
فتح تتهم الشرطة المقالة باعتقال عدد من كوادرها والاعتداء على مهرجانها الذي حضره مئات الآلاف أثناء إحياء ذكرى وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، والشرطة تنفي.

27 نوفمبر/تشرين الثاني
انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام في الشرق الوسط بحضور ممثلين لأكثر من أربعين دولة، والسلطة الفلسطينية تحظر تنظيم المسيرات والتجمعات دون الحصول على تراخيص. وسبق هذا المؤتمر مؤتمران للفصائل الفلسطينية المعارضة له في غزة أحدهما دعت له الجبهة الشعبية والآخر حركة حماس.

3 ديسمبر/كانون الأول
السلطات المصرية تسمح بمرور سبعمائة حاج من قطاع غزة مرورا إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج. بعد حصار مطبق لأكثر من خمسة أشهر.

4 ديسمبر/كانون الأول
إسرائيل تطرح مناقصة لبناء ثلاثمائة وحدة استيطانية جديدة في القدس. في أول توسيع للمستوطنات بعد مؤتمر أنابوليس للسلام.

15 ديسمبر/كانون الأول
حركة حماس تقيم مهرجانا بمناسبة ذكرى انطلاقها حضره مئات الآلاف من الفلسطينيين، في حين منعت فعالياتها في الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة