البرغوثي: من شأن الحوار أن يفتح الباب لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية (الجزيرة-أرشيف)


دعا أمين سر حركة فتح مروان البرغوثي المعتقل لدى إسرائيل، حركة حماس إلى إنهاء سيطرتها على قطاع غزة والبدء بحوار شامل يقود إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة من أجل إعادة صياغة الوحدة الوطنية.

 

جاء ذلك في تصريحات نشرتها الصحف الفلسطينية المحلية اليوم الأحد، حيث طلب البرغوثي من حماس "أن تخطو الخطوة الأولى وأن تعيد السلطة ومؤسساتها إلى الرئيس محمود عباس في كافة المقرات والأجهزة وتمكين السلطة من بسط سيادتها على قطاع غزة".

 

واعتبر البرغوثي أن من شأن الحوار بين السلطة وحماس أن "يفتح الباب لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ولعضوية المجلس الوطني (البرلمان  الفلسطيني في المنفى) على أساس قانون التمثيل النسبي لإعادة صياغة الوحدة الوطنية على أسس جديدة تستند على مبدأ تحريم استخدام العنف والقوة المسلحة في فض النزاعات والصراعات الداخلية".

 

وشدد البرغوثي الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الفلسطينيين بمن في ذلك حركة حماس، على ضرورة احترام المؤسسات الشرعية الفلسطينية ممثلة بمنظمة التحرير والرئيس المنتخب والمجلس التشريعي الذي تسيطر عليه حماس.

 

يشار إلى أن البرغوثي الذي لا يزال محتفظا بعضويته في المجلس التشريعي نائبا عن حركة فتح، هو أحد حلقات الوصل الأساسية بين مختلف الفصائل والقوى الفلسطينية بمن فيها الحركات الإسلامية.

 

كما أشار البرغوثي في تصريحاته إلى أن حكومة تل أبيب لم تتخذ بعد قرارا إستراتيجيا بالسلام مع الفلسطينيين، مستشهدا على ذلك بممارساتها العملية وعدم جديتها باتخاذ المواقف المنسجمة مع متطلبات وشروط عملية السلام.

 

وأضاف أن الخطوة الأولى المطلوبة من الجانب الإسرائيلي تتمثل في إعلانه الصريح والواضح عن استعداده للانسحاب من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة ووقف بناء المستوطنات ووقف مصادرة الأراضي الفلسطينية ورفع الحصار عن الضفة والقطاع ووقف عمليات العدوان والتدمير.

 

وكانت حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو/حزيران الفائت أعلنت استعدادها للحوار مع الرئيس محمود عباس لكن دون شروط مسبقة، في حين لا يزال الرئيس الفلسطيني مصرا على أن لا حوار مع حماس قبل إعادة السيطرة على القطاع  إلى مؤسسات الدولة.

 

يذكر أن البرغوثي الذي يعتبر مهندس الانتفاضة الثانية اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم 15 أبريل/ نيسان 2002 ويقضي حاليا خمسة أحكام بالسجن المؤبد.

المصدر : الفرنسية