القمة الخليجية الـ28 كانت من أهم الأحداث السياسية في قطر خلال 2007 (الجزيرة-أرشيف)


10-12 ديسمبر/ كانون الأول:
العاصمة القطرية تحتضن المؤتمر الأول للعلماء العرب المغتربين الذي نظمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع, وشارك فيه نحو مئتي عالم وباحث ومفكر.

ويعتبر المؤتمر أولى ثمرات المؤتمر التأسيسي للعلماء العرب المغتربين الذي احتضنته الدوحة العام الماضي بمبادرة من رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة موزة بنت ناصر المسند.

3-4 ديسمبر/ كانون الأول:
الدوحة تحتضن أعمال القمة الخليجية الـ28 برئاسة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبحضور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد, وسط ظروف ومتغيرات إقليمية ودولية مهمة فرضت نفسها على جدول أعمال اجتماعات قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وقد عقدت القمة أيضا بحضور الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، في خطوة تشير إلى تراجع حدة التوتر بين الدوحة والرياض.

2 ديسمبر/ كانون الأول:
وزراء الخارجية والمالية بمجلس التعاون الخليجي يعقدون في العاصمة الدوحة اجتماعا مشتركا لبحث وإقرار الملفات المعروضة على القمة الخليجية الـ28 التي ستحتضنها الدوحة في اليومين المواليين.

6 نوفمبر/ تشرين الثاني:
أمير قطر يفتتح الدورة الـ36 لمجلس الشورى ويؤكد دعم بلاده لجهود تحقيق السلام العادل الشامل الدائم في المنطقة واستئناف عملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام، ويطالب المجتمع الدولي بالعمل على رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

16 أكتوبر/ تشرين الأول:
سقوط صاروخ أميركي -من طراز باتريوت المضاد للصواريخ- خطأ من قاعدة السيلية الأميركية جنوبي الدوحة على مزرعة مواطن قطري، دون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا أو وقوع خسائر.

26 سبتمبر/ أيلول:
أمير قطر يلتقي في نيويورك بوزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني على هامش الدورة الـ62 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة.

22 سبتمبر/ أيلول:
أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يزور المملكة العربية السعودية ويلتقي بالملك عبد الله بن عبد العزيز. وجاءت الزيارة بعد سنوات من التوتر بين البلدين، في محاولة لتلطيف الأجواء والتحضير للقمة الخليجية التي كانت الدوحة تستعد لاستضافتها.

6 يوليو/ تموز:
رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني يقوم بزيارة مفاجئة للسعودية أجرى خلالها محادثات مع ولي عهد المملكة الأمير سلطان بن عبد العزيز، في خطوة غير مسبوقة في ظل التوتر الذي ظل يشوب العلاقات بين البلدين على مدى سنوات.

يونيو/ حزيران:
قطر تتوسط من أجل إنهاء قتال ظل قائما طيلة ثلاث سنوات بين القوات الحكومية اليمنية وحركة التمرد التي يقودها أتباع الحوثي في محافظة صعدة شمال البلاد.

20-22 يناير/ كانون الثاني:
الدوحة تحتضن فعاليات مؤتمر حوار المذاهب الإسلامية الذي نظمته جامعة قطر بالتعاون مع الجامع الأزهر في مصر والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في إيران.

المصدر : الجزيرة