أعمال العنف بالصومال تحصد مزيدا من الضحايا المدنيين (رويترز-أرشيف)

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" أن السلطات في إقليم بونت لاند شمال شرق الصومال تجري مفاوضات لإطلاق سراح موظفتيها الإسبانية والأرجنتينية اللتين اختطفهما مسلحون في وسط مدينة بوساسو أمس الأربعاء.
 
وأوضح مدير العلاقات الخارجية في فرع المنظمة بإسبانيا كارلوس يوغارتي أن هذه المفاوضات التي يقوم بها نائب حاكم الإقليم وقائد الشرطة "ما زالت مستمرة".
 
وقال يوغارتي في مؤتمر صحفي إن دوافع الخاطفين ليست واضحة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن المنظمة نصحت أربعة أعضاء في فريقها المؤلف من سبعة أشخاص بمغادرة المنطقة التي وقعت فيها عملية اختطاف الطبيبة الإسبانية والممرضة الأرجنتينية.
 
المصور لوغوين أفرج عنه بعد
أسبوع من الاختطاف (الفرنسية-أرشيف) 
وكان مسلحون أفرجوا الاثنين الماضي عن المصور الفرنسي غوين لوغوين الذي اختطف لأكثر من أسبوع في المنطقة نفسها، وقال مسؤولون إن المسلحين لم يتلقوا أي فدية مقابل الإفراج.
 
خيار القوة
وفي السياق نقل مراسل الجزيرة نت في الصومال مهدي علي أحمد عن وزير التجارة في إقليم بونت لاند عبد الصمد يوسف عبوان أن "الخاطفين محاصرون في منطقة جبلية داخل بوساسو، وتمكنت الشرطة حتى الآن من القبض على اثنين منهم".
 
وأضاف أنه يتم حاليا ملاحقة أربعة آخرين استطاعوا الفرار إلى منطقة ماراري بمعية الرهينتين.

كما نقل المراسل عن رئيس بونت لاند محمود موسى حرسي تأكيده أنه سيتم استخدام القوة للإفراج عن هؤلاء الرهائن، وقال إن "العصابات تعودت على هذا الأمر ولهذا يجب استخدام القوة والقبض عليهم لتتم محاكمتهم".
 
مواجهات مسلحة
وفي التطورات الميدانية الأخرى أفاد المراسل بوقوع مواجهات متفرقة مساء أمس بين مسلحين وقوات حكومية في محافظة هدن جنوب مقديشو ومقاطعة هولوداق.
 
وأوضح المراسل استنادا إلى شهادة سكان محليين أن هذه المواجهات التي استمرت نحو خمسين دقيقة خلفت أربعة جرحى.
 
يذكر أن أعمال العنف في مقديشو أدت إلى نزوح موجات بشرية كبيرة نحو ضواحي المدينة وإغلاق عدد من المؤسسات التعليمية في المقاطعات التي تشهد عمليات مسلحة بصورة شبه يومية.
 
ومن جهة أخرى أعلنت محطة إذاعية صومالية خاصة أنه جرى إغلاقها لفترة قصيرة أمس بأمر من حكومة مقديشو المحلية بعد بثها مقابلة مع أحد المعارضين.
 
وكان سبعة صحفيين لقوا مصرعهم واعتقل آخرون في الصومال منذ مطلع العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات