الحكومة الهولندية تعتمد مقر محكمة الحريري في لاهاي
آخر تحديث: 2007/12/22 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/22 الساعة 02:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/12/12 هـ

الحكومة الهولندية تعتمد مقر محكمة الحريري في لاهاي

لبنانيون فرحون بقرار مجلس الأمن تشكيل محكمة لمقاضاة قتلة الحريري (الفرنسية-أرشيف)
أقرت الحكومة الهولندية رسميا استضافة المحكمة الدولية الخاصة لمقاضاة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وحددت مقرا لها المركز السابق لأجهزة الاستخبارات الهولندية في ضاحية لايدشندام فوربرغ في لاهاي.
 
وأكدت الحكومة في ختام اجتماعها الأسبوعي الجمعة أن من شأن استضافة المحكمة "تعزيز موقع هولندا قاعدة للعدالة الدولية"، حيث تستضيف لاهاي محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة والمحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.
 
وكانت هولندا ألمحت إلى موافقتها على استضافة المحكمة الخاصة بلبنان شرط  أن يتم تطبيق أحكامها خارج المملكة إثر طلب من الأمم المتحدة في أغسطس/آب الماضي وبعد فترة تردد أبدت فيها مخاوف من المشاكل الأمنية التي قد تنتج عن ذلك.
 
من جانبها أشارت السلطات البلدية في لايدشندام فوربرغ في بيان لها إلى أن المبنى المحدد يحتاج إلى تعديلات وتحضيرات أخرى سيتم البدء بها خلال عام  2008، على أن تبدأ المحكمة عملها عام 2009 ولمدة خمس سنوات.
 
وستتكفل الحكومة الهولندية خلال ست سنوات بكلفة إيجار المقر، وفق بيان صدر عن المكتب الإعلامي الهولندي.
 
أما لبنان فسيتحمل 49% من كلفة عمل المحكمة على أن يتم توفير الباقي من المساهمات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وفق المصدر نفسه.
 
وبخصوص الشهود الذين لا يمكنهم لأسباب أمنية العودة إلى بلدانهم الأصلية بعد الإدلاء بشهاداتهم، فلا يمكنهم البقاء في هولندا.
  
وتشمل صلاحية المحكمة الخاصة بلبنان محاكمة المسؤولين عن الاعتداء الذي وقع في فبراير/شباط 2005 وأودى بحياة الحريري و22 شخصا آخرين، إضافة إلى ملاحقة المتهمين في سلسلة تفجيرات واغتيالات تلت مقتل الحريري في لبنان.
 
وتواصل لجنة تحقيق دولية شكلت بموجب قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي، العمل للتعرف على المشتبه فيهم.
المصدر : وكالات