إسرائيل تسمح لعالقين بالقطاع بالمغادرة وتؤجل إطلاق أسرى
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/12/2 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1428/11/23 هـ

إسرائيل تسمح لعالقين بالقطاع بالمغادرة وتؤجل إطلاق أسرى

عائلات فلسطينية تنتظر قبل اجتياز معبر إيريز للتوجه للحدود المصرية (الفرنسية)

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحوالي 250 فلسطينيا عالقين في قطاع غزة بالسفر إلى الخارج مرورا بإسرائيل وأجلت إطلاق مئات الأسرى الفلسطينيين.

وحسب مصادر مصرية سمحت إسرائيل بمرور 254 فلسطينيا من حملة الإقامات والطلبة العالقين منذ عدة أشهر في قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) شمال القطاع إلى مصر مرورا بإسرائيل عبر معبر العوجا على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وقد خضعت الحافلات التي تنقل المغادرين لإجراءات تفتيش في الجانب الإسرائيلي قبل التوجه إلى معبر العوجا. وتعتبر هذه الدفعة الخامسة من العالقين بالقطاع الذي تسمح لها سلطات الاحتلال بالمغادرة.

وتفرض إسرائيل حصارا شاملا على جميع قطاع غزة وأغلقت معبر رفح الحدودي مع مصر منذ سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على القطاع في 15 يونيو/ حزيران الماضي.

أسرى فلسطينيون أفرجت عنهم سلطات الاحتلال مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي (رويترز-أرشيف)
إرجاء الإفراج
على صعيد آخر أرجأت السلطات الإسرائيلية إلى صباح الاثنين المقبل عملية إطلاق أكثر من 400 معتقل فلسطيني كانت الحكومة الفلسطينية قالت إنها ستتم الأحد.

وقد أعلنت إدارة السجون الإسرائيلية أن العملية تأجلت وأنه سيفرج عن المعتقلين من سجن كتسيعوت شمال غرب صحراء النقب (جنوب إسرائيل).

وأفادت إذاعة الجيش أن المعتقلين سينقلون في حافلات إلى معبر إيريز شمال قطاع غزة، وبيتونيا عند مدخل رام الله بالضفة الغربية، حيث سيطلق سراحهم.

وتقرر الإفراج عن هؤلاء المعتقلين في أعقاب اجتماع أنابوليس الدولي الذي عقد الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة. وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت على إطلاق دفعة جديدة من أصل 11 ألف أسير فلسطيني بادرة حسن نية قبل مؤتمر أنابوليس، إلا أنها عادت وأوقفت العملية إلى ما بعد انعقاد المؤتمر.



فلسطينيون يشيعون في القطاع بعض الشهداء الذي قتلوا أمس بقصف إسرائيلي (الفرنسية)
ستة شهداء
على الصعيد الميداني استشهد أمس ستة فلسطينيين في قطاع غزة في قصف إسرائيلي لمناطق متفرقة من القطاع، فقد استشهد فلسطيني وجرح ثلاثة آخرون برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرقي غزة.

وجاء ذلك بعد ساعات من سقوط خمسة شهداء من عناصر عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) جراء غارتين شنهما سلاح الجو الإسرائيلي على خان يونس جنوب القطاع.

وقد برر الاحتلال الإسرائيلي إحدى الغارتين وقال إنه استهدف خلالها مجموعة كانت ترتدي ملابس عسكرية في منطقة أطلقت منها صواريخ باتجاه إسرائيل.

وكانت مدينة غزة شيعت الخميس الماضي ستة شهداء من حماس سقطوا في ثلاث غارات شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وعزت كتائب القسام تصعيد الاحتلال الأخير على القطاع لما وصفتها بالنتائج السوداء لمؤتمر أنابوليس.

المصدر : الجزيرة + وكالات